لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

هل تحطم عاصفة “الدامون” الأرقام القياسية ؟



تلفزيون الفجر الجديد-  في متابعة مستمرة لتحديثات الخرائط الجوية المختلفة، لا زال موقع "طقس فلسطين" يشاهد تلك الأرقام التي توصف بالقوية والنادرة أيضاً ، والتي قد تتخطى في بعض جزئياتها وخصوصاً ليلة الخميس/الجمعة بعض الأرقام القياسية المحتفظ بها لصالح العواصف الثلجية التاريخية المشهودة في فلسطين ، مثل عاصفة (يالو – اليكسا) الثلجية وعاصفة 25 شباط 1992 ، وعاصفة الـ 2000 الشهيرة .

ففي عام 1992 ، وتحديداً في الفترة من 24 الى 26 شباط ، تأثرت فلسطين بعاصفة ثلجية تاريخية وصلت فيها الثلوج إلى السواحل ، وكانت المعطيات حينها قوية جداً في جميع الطبقات الجوية ، فقد وصلت درجة الحرارة في طبقة 500 هكتوباسكال إلى أقل من 33 تحت الصفر صباح 26 شباط ، ووصل ارتفاع تلك الطبقة ، والذي سنطلق عليها "الهايت" أثناء سرد المعطيات في هذه النشرة ، وصل إلى 5370 متر مساء 24 شباط ، وهو رقم منخفض جداً ونادر ، أما طبقة 850 هكتوباسكال فقد وصلت درجة الحرارة فيها إلى حوالي 4 تحت الصفر صباح 26 شباط ، وهي درجة منخفضة جداً ، ووصل "الثيكنس" إلى حوالي 5274 متر ، وهو الفرق في الارتفاع بين طبقتي 500 و 1000 هكتوياسكال ، ومن المعلوم أن فرص احتمالية الثلوج تزيد كلما قل هذا الرقم ، حيث يعني ذلك أن الثلوج الساقطة تحتاج إلى مسافة أقل للوصول إلى سطح الأرض ، ما يعني زيادة فرص الاحتفاظ ببرودتها وخصائصها الثلجية .

أما في عاصفة 28 يناير من عام 2000 ، فقد كانت عاصفة ثلجية مثالية أيضاً ، وقد تساقطت الثلوج فيها فوق المرتفعات المتوسطة والعالية بشكل كثيف وتراكمات عالية ، فقد وصلت درجة الحرارة في طبقة 500 هكتوباسكال مساء 28 كانون الثاني إلى حوالي 33 درجة تحت الصفر ، وبلغ "الهايت" حوالي 5420 متراً ، وبلغت درجة الحرارة في طبقة 850 هكتوباسكال فوصلت الى -3.1سْ ، أما "الثيكنس" فوصل الى 5287 متر .

وفي عاصفة "يالو- أليكسا" الثلجية في ديسمبر 2013 ، بلغت درجة الحرارة في طبقة 500 هكتوباسكال الى حوالي 32 درجة تحت الصفر ، ووصل "الهايت" الى 5390 متر ، وبلغت درجة الحرارة في طبقة 850 هكتوباسكال الى نحو درتين ونصف تحت الصفر ، أما "الثيكنس" فوصل الى 5305 متر .

وبعد هذه الخلاصة التي نهدف من خلالها إلى وضع القارئ في أجواء تحليلات الطقس، نأتي الآن إلى عاصفتنا (الدامون) التي باتت قاب قوسين أو أدنى من بلاد الشام  ، وسنضع هنا ما تتوقعه الخرائط الجوية بشيء من التفصيل .

فمن المتوقع أن تصل درجة الحرارة في طبقة 500 هكتوباسكال في منطقة القدس ليلة الخميس/الجمعة  الى -30 سْ ، في حين يبلغ "الهايت" حوالي 5380 متر ، وتتوقع ذات الخرائط أن تسجل درجة الحرارة في طبقة 850 هكتوباسكال إلى حوالي 3 تحت الصفر وربما أقل ، أما "الثيكنس" فيتوقع أن يصل إلى حدود 5280 متر .

ونحن هنا نستعرض المعطيات الرئيسية ولم نستعرض بقية المعطيات في بقية الطبقات الجوية ، ولم نستعرض العوامل الأخرى الخاصة بتساقط الثلوج ، لكن نذكر المعطيات الرئيسية التي تساعدنا في ضبط ايقاع التوقعات ومقارنتها بدرجة كبيرة .

ويمكن مقارنة هذه المعطيات مع المعطيات السابقة أعلاه ، لملاحظة أن بعض معطياتنا "الدامونية" القادمة يشابه إلى حد ما  المعطيات القياسية المحتفظ بها ، وبعضها أقل بقليل ، وبعضها أفضل بقليل .

واجتماع هذه المعطيات مع بعضها سويةً ابتداء من ساعات المساء المتأخر وساعات الليل الأولى من ليلة الخميس/الجمعة ، يشير إلى تساقطات ثلجية على ارتفاعات عالية ومتوسطة ، وكذلك المناطق دون المتوسطة بعض الفترات حسب توقعاتنا الحالية .
ومن المنتظر أن تشهد البلاد بالتزامن مع هذه المعطيات هطولاً كثيفاً ، بحيث يكون ثلجياً خالصاً فوق المرتفعات المتوسطة والعالية على حد سواء ، وتزيد فرص التراكم السريع في المرتفعات العالية عن بقية المرتفعات بطبيعة الحال .

أما في باقي فترات عاصفة "الدامون" الثلجية ، فالمعطيات المتوقعة لا تدعم استمرار نفس قوة معطيات ليلة الخميس/الجمعة ، حيث من المتوقع أن تنحصر التساقطات الثلجية فوق الجبال العالية لاحقاً ، وتحولها اإلى أمطار في بقية المناطق ، مع العلم أن هذا الأمر ليس قطعياً وإنما قابل للتعديل في جولات أخرى من التحديثات الجوية القادمة .

ويبقى التساؤل حول السماكات الثلجية المتوقعة ، هل يفوق عاصفة الـ 2000 أم لا يفوقه ، وهل يصل إلى سماكات عاصفة (يالو-اليكسا) ، وهل تتدنى الثلوج إلى ارتفاعات نادرة ؟.

والجواب عن ذلك كله يندرج ضمن ما تظهره الخرائط الجوية لدينا ، فالسماكات الثلجية قد تكون كبيرة في بعض المناطق ولكنها قد لا تتفوق على العاصفتين المذكورتين  ، فهذا الأمر يعتمد على كثافة وانتظام الهطول في فترة التبريد القصوى في الساعات الأولى من ليلة الخميس/الجمعة على وجه التحديد ، فأي هطول في المناطق المتوسطة والعالية يتوقع أن يكون ثلجياً صافياً في تلك الفترة، وتعتمد السماكات على مقدار هذا الهطول ، وقد أشارت بعض النماذج العددية إلى أفضلية لجنوب الضفة في موضوع الهطول مقارنة بشمالها ، ولكن هذا الأمر قابل للتغير في التحديثات القادمة .

وبخصوص الارتفاعات ،  فكما قلنا أن المرتفعات العالية والمتوسطة هي ضمن المناطق المتوقع أن تشهد تساقطاً وتراكماً للثلوج ، ولا يستبعد أن نشاهد ليلة الخميس/الجمعة الثلوج في مناطق ما دون المتوسطة الارتفاع على فترات بمشيئة الله ، ويمكنكم متابعة ذلك دورياً عبر متابعة كافة النشرات الصدارة من الموقع ، إضافة إلى متابعة زاوية احتمالات الثلوج وبقية الزويا الأخرى .

الرابط المختصر: