لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

بورصة فلسطين مرشحة للتقدم ضمن مؤشرات “فاينانشال تايمز” العالمية



تلفزيون الفجر الجديد – أبلغت مجموعة "فاينانشال تايمز" للمؤشرات المالية بورصة فلسطين، إمكانية ترقيتها خطوة جديدة ضمن مؤشراتها وفق المعايير المتبعة.

وتشير الرسالة الواردة من المجموعة إلى أن تلك الخطوة ستتم بعد المراجعة السنوية التي ستجريها للأسواق التي تستهدفها على مستوى العالم أيلول في المقبل.
من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لبورصة فلسطين أحمد عويضة، أهمية هذه الترقية، التي ستبرهن عالمية الإجراءات المتبعة في البورصة، انطلاقاً من رؤيتها في السعي نحو العالمية، مروراً بالأهداف التي تسعى لتحقيقها والتي تتسق مع ما هو مطلوب وفق الإمكانيات المتاحة، من حيث البيئة التنظيمية المتينة، تتممها أنظمة تداول عالمية إلكترونية ومؤتمتة بالكامل، إضافة إلى ذلك الدقة العالية في عمليات التسوية والتقاص التي تتم ضمن يومي عمل  ما يقلص عوامل المخاطرة، وبالتأكيد الشفافية التامة التي تتمتع بها البورصة من حيث عمق البيانات وسرعة الإفصاح، خاصة مع نظام الإفصاح الالكتروني الذي تم استحداثه مؤخراً.
وأشار عويضة إلى أن الحصول على تلك الترقية أمر ضروري، حيث سيدفع باتجاه وضع البورصة على أجندة المستثمرين الأجانب ضمن خارطة الاستثمار العالمي، وتعزيز الموقع التنافسي لها ضمن منظومة أسواق المنطقة.
وبين أن ذلك سيعطي للبورصة الفلسطينية زخماً أكبر وانتشاراً عالمياً أوسع؛ لما لهذه المؤشرات من أهمية في لفت أنظار المؤسسات والمراكز المالية المتخصصة والصناديق الاستثمارية إقليمياً ودولياً، الأمر الذي قد يساعد على نقل البورصة من حالة الجمود ونقص السيولة إلى مستويات أفضل في الأداء، مؤكداً في النهاية ضرورة الالتزام بالمعايير المطلوبة قدر الإمكان لاجتياز تلك المرحلة بنجاح.

ومن الجدير بالذكر أن "FTSE Indices" مؤشرات تصدرها مجموعة "فاينانشال تايمز" للمؤشرات المالية، حيث تصنف الدول ضمن فئات معينة هي: متطورة، وناشئة متقدمة، وناشئة ثانوية، وحدية، وتحت المراقبة وتراجع هذه التصنيفات سنويا.

الرابط المختصر: