لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

7 أسئلة محرجة يسألها الأطفال وكيفية الإجابة عليها



"أمي تقول عنك هذا الكلام في غيابك" أو " هناك صبي في صفي لا يتبول مثلي، لديه شيء مختلف عني" أو " لماذا يصرخ عليك بابا، هل يكرهك؟ أو " أين ذهب جدي؟" هذه هي بعض الأسئلة الشائعة التي تسمعها الأمهات من الاطفال. وبالرغم من أن بعض هذه الأسئلة قد تكون مفاجئة أو غريبة أو غير متوقعة، يجب ان تكوني مستعدة للإجابة عليها بطريقة منطقية ومقنعة حتى لا تشوشي أفكار الطفل. تجنبي الصراخ أو التكتيم أو عدم الاجابة.

1.لماذا تتشاجران؟ انتما لا تحبان بعضكما البعض؟

يعاني الأطفال عاطفيا ونفسيا عندما يتشاجر الاهل. بل إنهم أحيانا يشعرون بالذنب. لذلك فمن المهم للغاية أن تجعلي الطفل يفهم أنه ليس خطأه. أخبريه بأن الكبار أحيانا يتجادلون بصوت مرتفع عندما تختلف الآراء. ولكن هذا لا يعني انهما لا يحبان بعضها البعض. وحاولا ضبط انفسكما امام الأطفال، ليس كل شيء يقال امام الأطفال.

2.لماذا يموت الناس؟

لا تكذبا حول الموت. أخبري الطفل بأن الجميع سيموتون يوما ما. الحيوانات الاليفة والزهور والأصدقاء وحتى الأقارب الذين يحبونهم. "يموت الناس بعد أن يعيشوا حياتهم – بعد أن يتركوا ذكريات ومغامرات جميلة لنا لنتذكرهم."

3.لماذا تركتني في البيت وذهبت إلى العمل؟

دع طفلك يعرف أن عملك هام. "أنا لا أحب ان اتركك في المنزل وحدك، ولكن يجب أن أعمل، العمل مهم جدا، وسأعود في المساء وبعد ذلك سوف نقضي وقتا طيبا معا".

4.أنا خائفة من الأشباح!

لا تتجاهل مخاوف طفلك. تعرف جيدا على ما يخيفهم – هل هو ظل في الظلام أو ضجيج غير مبرر يمكن اصلاحه. ساعدهم في العثور على مصدر هذه المخاوف. وحاول تبديدها، اذا كان فيلما أو قصة حاول ان تشرح لهم انه مجرد تمثيل.

5.أنا لا أريد أن أذهب إلى الطبيب

يجب على طفلك أن يعرف أنه عندما يكون مريضا أو يحتاج الى التطعيم فينبغي عليه زيارة الطبيب. "الطبيب يريد أن يساعدك على مكافحة الجراثيم، والعلاج يمكن أن يكون غير مريح قليلا أو مؤلما في بعض الأحيان ولكنه سوف يجعلك تشعر أفضل، يجب الا تخاف من الأطباء".

6.لماذا الأولاد لديهم شيء مختلف عن البنات؟

الأطفال فضوليون وقد يتعرفون على أعضائهم التناسلية مبكرا وقد يشاهدون بالصدفة طفلا مختلفا عنهم ويستغربون من اختلاف العضو التناسلي. تجاهل استفساراتهم سيزيد من فضولهم ويجعلهم يبحثون عن طرق أخرى للعثور على إجابات. لذلك لا تتجاهل أبدا مثل هذه الأسئلة. قل لهم أن الفتيان والفتيات لديهم أعضاء تناسلية مختلفة – يمكنك حتى اطلاق أسماء مصغرة على الأعضاء التناسلية المختلفة، للتميز بينهما.

7.لماذا هذه السيدة بدينة جدا؟

من المحرج للغاية أن ترى طفلك يدقق في شخص يعاني من السمنة أو البدانة في الأماكن العامة. اشرح لهم بأن هناك احجاما واشكالا والوانا مختلفة للبشر، وبأننا يجب ان نحترم اختلاف كل شخص. وتأكد بأنهم لا يحدقون في أي شخص.

الرابط المختصر: