لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

خرافات عن العطش في رمضان



تنتشر بين عامة الناس خرافات حول العطش في شهر رمضان الكريم، لذا التقينا في "سيدتي نت" اختصاصي التغذية عمر الحميدان ليوضح لنا حقيقة الأمر.

– يقال إن شرب كميات كبيرة من الماء عند السحور يجنِّبنا الشعور بالعطش أثناء الصيام، وهذا الأمر ليس دقيقاً، لأن الجسم يأخذ ما يحتاجه، ويطرد الباقي، والأفضل شرب الماء على فترات بشكل منتظم، من وقت الإفطار حتى السحور.
– يقال إن كثرة شرب الماء تؤدي إلى السُّمنة، وهذا أمر غير صحيح، لأن الماء لا يحتوي على سعرات حرارية، ولأن عملية الأيض "التمثيل الغذائي"، تحدث في وسط مائي، فالجسم يحتاج إلى الماء للحصول على أيض صحي.
– يقال إن المشروبات المحلاة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر تسبِّب العطش، وهذا أمر صحيح، كما أنها تتسبب في زيادة الوزن، لذا يفضل استبدالها بـ "سموذي الفواكه" الذي يمد الجسم بالأملاح المعدنية والسوائل الكافية، ويحافظ على نسبة الرطوبة في الجسم.
– يقال إن الأطعمة المالحة والتوابل الكثيرة تسبب العطش، وهذا الأمر صحيح، لأن كثرة الملح تسبب الجفاف، والسبب يرجع إلى إخراج الجسم أيون الصوديوم الناتج عن تفكك الملح فيه، لذا يفضل التقليل منه لأنه يزيد الشعور بالعطش و كذلك التوابل فهي أيضاً تسبب العطش.
– يقال إن كثرة الاستحمام في رمضان تخفف الشعور بالعطش، وهذا أمر غير دقيق، فالاستحمام طريقة جيدة لتبريد الجسم، لكنه لا يخفف العطش، لذا أنصح بالحرص على تجنب الأعمال الشاقة والتعرض المباشر لأشعة الشمس والتمارين الرياضية خلال الصيام.

الرابط المختصر: