لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

لبنان يمنع عرض فيلم تشارك فيه ممثلة اسرائيلية



حظر لبنان عرض فيلم "ووندر وومن" في صالات السينما بسبب مشاركة الممثلة الاسرائيلية غال غودوت فيه، استنادا لقرار من مكتب مقاطعة اسرائيل التابع لجامعة الدول العربية.

وأثار قرار الحكومة اللبنانية ترحيب ناشطين لبنانيين يطالبون بـ"مقاطعة اسرائيل" كانوا أطلقوا حملة لمنع عرض الفيلم الذي يتناول قصة "بطلة خارقة" تلعب دورها الممثلة الاسرائيلية غال غودوت التي خدمت في الجيش الاسرائيلي عامين.

وقال مصدر في الامن العام اللبناني، "أصدرت وزارة الداخلية قرارا بمنع عرض الفيلم بناء على توصية من المديرية العامة للامن العام (…) وذلك لوجود تعميم من مكتب مقاطعة اسرائيل في جامعة الدول العربية بمنع عرض أفلام" غودوت.

وكانت وزارة الاقتصاد اللبنانية أصدرت بيانا في وقت سابق اعلنت فيه انها أرسلت كتابا للمديرية العامة للأمن العام لاتخاذ الاجراءات اللازمة لمنع عرض الفيلم.

وذكرت وزارة الاقتصاد ان الامانة العام لجامعة الدول العربية أصدرت في نيسان العام 2016 "مذكرة تتعلّق بمنع عرض الأفلام والأعمال الفنية التي تشارك في تمثيلها الممثلة الاسرائيلية غال غادوت".

وعرضت دور السينما اللبنانية في الماضي افلاما لغودوت آخرها فيلم "باتمان ضد سوبرمان" في العام 2016، وذلك قبل نحو شهر على صدور مذكرة مكتب مقاطعة اسرائيل بمنع عرض كل افلام غودوت.

ومع ان لبنان يتمتع بحرية واسعة في استخدام الانترنت التي تنتشر عليها نسخ غير قانونية من الافلام والاعمال الفنية والثقافية الصادرة في مختلف أنحاء العالم، إلا أن السلطات تلتزم بالقائمة السوداء التى يعدها مكتب مقاطعة اسرائيل.

ويمنع الامن العام اللبناني إجمالا الأعمال التي يرى فيها إثارة للحساسية الطائفية او نيلا من المقدسات الدينية او انتهاكا للآداب العامة أو ترويجا للتطبيع مع اسرائيل.

الرابط المختصر: