لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

تعقيم المياه بالفضة يؤثر على بنية الحمض النووي



 توصل علماء من جامعة East Anglia البريطانية إلى أن تعقيم المياه باستخدام الفضة يؤدي إلى مشاكل خطيرة في الحمض النووي.

يعتبر تعقيم المياه باستخدام الفضة طريقة منتشرة في العديد من بلدان العالم، وخصوصا بعض بلدان أفريقيا، حيث تعتبر أملاح هذا المعدن عنصرا فعالا للقضاء على البكتيريا وبعض الأحياء الدقيقة المسببة للأمراض.

وحول هذا الموضوع قال علماء بريطانيون في مقال نشره موقع  EurekAlert: "بينت أحدث دراساتنا أن عنصر الفضة قد يتسبب بالإصابة بمرض Argyria النادر، الذي تصطبغ بشرة الإنسان جراء الإصابة به بلون رمادي مائل للزرقة.. يعتبر الكثير من الأخصائيين أن وجود الفضة في الماء بمعدل 0.1 ملغ/ لتر يعتبر آمنا، لكن في الحقيقة فإنه هو يترك آثاره على بنية الحمض النووي".

وأوضحوا أنهم توصلوا إلى تلك النتائج بعد دراسات كثيرة أجروها لاختبار تأثير عنصر الفضة ومركباته الموجودة في السوائل على عدد من الحيوانات المخبرية، حيث تبين أن تلك المركبات لها تأثيرات في تغير بنية الحمض النووي عند الحيوانات، كما تتسبب بضرر واضح في عمل الحيوانات المنوية لديها.

وأشاروا إلى أن تلك النتائج لا يمكن اعتمادها كنتائج نهائية، لأن العلم بحاجة إلى المزيد من الدراسات لمعرفة آلية عمل العناصر المختلفة في الجسم، لكن لابد من متابعة الأبحاث لمعرفة التأثير السلبي لعنصر الفضة على البنية الخلوية.

الرابط المختصر: