لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

MBC تكشف كلفة "غرابيب سود" وحقيقة الاكتفاء بـ20 حلقة… ماذا عن الجزء المقبل؟ اليكم التفاصيل!



أكّد المتحدّث الرسمي باسم "مجموعة MBC" مازن حايك أن كل ما قيل عن إيقاف عرض مسلسل "غرابيب سود" عند الحلقة 20 جرّاء تهديدات أو انتقادات في شهر رمضان المنصرم، هو محض تحليلات لا تمت إلى الحقيقة بصلة.

وأضاف  أن المحطة أعطت منذ البداية الأولية للنتيجة الفنية الأفضل بغض النظر عن عدد الحلقات، قائلاً: "كان لدينا امكانية جعل العمل 32 حلقة، وارتأينا ان المحصلة الدرامية الأفضل من حيث الحبكة الدرامية والاخراج مع تغليب القيمة الانتاجية على اي عامل اخر، تمثلت بعشرين حلقة، علماً أن العرض بدأ بالتزامن مع عمليات المونتاج".

وأردف أن "الأمر نوع من الرفاهية التي قدمت لفريق العمل، من اجل تقديم افضل نتيجة فنية من دون الالتزام بعدد الحلقات".

وحول الجدل الكبير الذي أثاره العمل وتقويم MBC لنتائج العرض، شدّد حايك على أن الانجاز الأول يتمثل بأن العمل اُنتج وعُرض كأول مسلسل يتطرق بكافة حلقاته الى آفة التطرف والارهاب مع التركيز على دور المرأة في "داعش"، قبل أن يحصد الانتباه العالمي، بدءاً من صحف دولية كـ"فورين بوليسي" و"نيويورك تايمز".

وتابع بالقول: "ثم أصبح خلال مرحلة العرض الشغل الشاغل للناس وعبر شبكات التواصل الاجتماعي، بنسب مشاهدة هي الأول في البرامج الدرامية حسب تقديرات ام بي سي، إلى جانب تحصيله على موقع شاهد نسب مشاهدة عالية جداً ومن دول تعاني من اجرام داعش".

ورأى حايك أن "غرابيب سود إذ ساعم بعرضه بتغيير شخص واحد او دفعه الى عدم القيام بعمل ارهابي، يكون ادى مهمة اهم من الانجازات السابقة"، مضيفاً: "اذا غرابيب نجح بكل ذلك يجب تجرار التجربة وبانتاج اعلى، علماً ان ميزانيته بلغت نحو 10 ملايين دولار أميركي".

ولفت الى امكانية انتاج "غرابيب سود 2" ولو بتسميات مختلفة من دون أن يؤكد، قائلاً: "اذا قدرنا انتاج غرابيب سود بلغات مختلفة وانتاج اعلى لايصال الرسالة بشكل وسع سيكون انجازاً كبيراً"، معقباً بالقول: "لا تأكيد لوجود غرابيب 2 ولكن يجب انتاج عشرات من غرابيب اي تكن التسمية".

وأضاف: "داعش اعتمد على جميع انواع الاعلام في استراتيجيته والبروباغندا خاصته، لذا لا يمكن للاعلام ان يظل متفرجا على افة وجودية والاكتفاء بالاستنكار فقط او التغطية الحدثية، يجب على الاعلام ان يكون عنده جواباً على كل ذلك، عبر جواب درامي ومحتوى اعلامي".

الرابط المختصر: