أبو بكر سالم.. رحلة طويلة من الغناء وآلام المرض

الإثنين 11 ديسمبر 2017

أبو بكر سالم.. رحلة طويلة من الغناء وآلام المرض

فقد الفن السعودي والعربي، فناناً كبيراً أعطى الغناء طيلة عقود طويلة، وأبدع وأمتع الملايين خلال مشواره الفني الطويل، حيث وافت المنية الفنان السعودي الكبير أبو بكر سالم مساء اليوم الأحد في العاصمة السعودية الرياض، عن عمر يناهز 78 عاماً، بعد صراع طويل ومرير مع المرض.

عملية جراحية في المعدة غير ناجحة
انتقل أبو بكر سالم إلى رحمة الله، بعد مروره بأزمة صحية ألمت به في الأيام القليلة الماضية، دخل على إثرها المستشفى التخصصي في الرياض، وأجرى عملية جراحية في المعدة أمس السبت ولكنها لم تنجح وكان قضاء الله.

رحلة طويلة للعلاج في ألمانيا
يأتي ذلك بعد رحلات علاج مستمرة منذ سنوات في مدينة ميونخ الألمانية.

وقد أجرى الفنان أبو بكر سالم منذ سنوات عملية القلب المفتوح في إحدى مستشفيات مدينة ميونخ في ألمانيا عام 2012م، وتكللت العملية الجراحية بالنجاح، ورافق أحمد إبن الفنان أبو بكر سالم والده الى ألمانيا لإجراء فحوصات عادية محددة سلفاً ولكنه تفاجأ بقرار الطبيب المعالج بأن والده بحاجة لإجراء عملية جراحية لأن أحد صمامات القلب يعاني مشكلة ويجب توسيعه بعملية القلب المفتوح.
واستقرت الحالة الصحية للفنان واجتاز المرحلة الخطرة، ودخل العناية الفائقة بالمستشفي في المانيا، وخضع بعدها للمتابعة لمدة أسبوعين، ومن ثم كان هناك عناية ومتابعة في أحد المصحات الألمانية لمتابعة العلاج كل فترة تقريباً كل شهرين.

وفي عام 2016 ذهب الفنان مرة أخرى في رحلة علاج الى مدينة ميونخ الألمانية، إطمأن خلالها على صحته، واستقرت حالته، وتم إخراجه من العناية المركزة ودخل غرفة الإنعاش قبل أن يتعافى ويعود للرياض.

كما مر بوعكة صحية خلال الفترة الماضية، ودخل بعدها إلى إحدى مستشفيات الرياض، وظل يعالج فيها بالعناية المركزة لأيام، حتى يطمئن الأطباء على استقرار صحته، وتعافى من هذه الأزمة وعاد إلى منزله بالرياض.

حفل تكريم من روتانا بعد نجاح العملية
بعد عودة أبو أصيل من رحلة علاج بين ألمانيا ودبي، نظمت شركة روتانا للصوتيات حفل تكريم للفنان أبوبكر سالم في مقر الشركة ببرج المملكة في العاصمة الرياض عام 2012م، وسط حضور كبير من أهل الغناء والتمثيل والإعلام والصحافة.

وحضر حفل التكريم، بجانب الفنان المحتفى به أبو بكر سالم، العديد من الفنانين السعوديين والخليجيين ومنهم: عبادي الجوهر، رابح صقر، عبدالله الرويشد، أصيل أبو بكر، علي بن محمد، فهد الكبيسي، تركي العلي، جابر الكاسر، عبدالعزيز عبدالرحمن، فهد الحيان، أسعد الزهراني، والمخرج عامر الحمود، بجانب سالم الهندي رئيس روتانا للصوتيات، والملحن يحيى عمر مدير الشؤون الفنية بروتانا، إضافة إلى مقدم الحفل والمذيع والإعلامي علي العلياني، ومجموعة من الصحفيين والإعلاميين.

شائعات بالجملة عن وفاة الفنان
انتشرت خلال السنوات القليلة الماضية، الكثير من الشائعات والأخبار في وسائل الإعلام عن وفاة الفنان أبو بكر سالم، وفي كل مرة يتم النفي من أبنائه، وهذا ما أثار استغراب الفنان أصيل أبو بكر في تصريح خاص لـ"سيدتي نت" قبل فترة انتشار شائعات وفاة والده في بعض وسائل الإعلام ومواقع الإنترنت كل فترة، موضحاً أن تلك الأخبار الكاذبة تتكرر بسبب مرض والده، واستنكر تكرار تلك الشائعة المزعجة من وقت لآخر وقيام بعض الإعلاميين بتداول هذا الخبر دون التيقن من ذلك أو مراعاة مشاعر الفنان أو أسرته وجمهوره، وتابع: "حسبي الله ونعم الوكيل في كل من ينشر أخبار كاذبة عن والدي. ومن يطلق هذه الشائعة لا يخاف الله، وربي يهديهم. ولو كان الخبر سعيداً لن ينشروه ولكنهم لا ينشرون إلا الأخبار السيئة مثل شائعات المرض والموت".

آخر ظهور فني
أجل الفنان القدير خلال فترة مرضه بالسنوات الأخيرة حفلاته الغنائية وأغانيه الجديدة وكافة ارتباطاته الفنية.

وكان آخر ظهور للفنان السعودي اليمني الذي ولد في اليمن وعاش متنقلاً بين اليمن ولبنان ومصر والسعودية إلى أن استقر في الرياض وتوفي فيها، كان في احتفالات اليوم الوطني للمملكة مؤخراً، خلال حفل أقيم بهذه المناسبة في مدينة جدة، لكن مرضه منعه أن يكمل الحفل.

كما دعم أبوبكر سالم الفنان الشاب فؤاد عبد الواحد في غناء المقدمة الغنائية في أغنية "خنجر يماني"، خلال أكتوبر الماضي، من كلمات الشاعر السعودي "واحد" وألحان سلطان الناصر وتوزيع وليد فايد.

وأيضاً قدم أغنية بعنوان "شوف لي حل"، وهي من ألحان طلال وتوزيع الموسيقار أمير عبدالمجيد وإشراف فني للملحن زيد الجيلاني.

يشار إلى أن آخر الألبومات الغنائية للفنان أصيل أبو بكر قد صدرت مؤخراً تحت عنوان "حلو صوتك" من إنتاج شركة روتانا للصوتيات والمرئيات، وتضمن الألبوم 14 أغنية جديدة تعاون خلالها مع عدد من أهم الشعراء والملحنين.