ما المقصود بترصيص إطارات السيارة ومافوائده؟

السبت 13 يناير 2018

ما المقصود بترصيص إطارات السيارة ومافوائده؟

المصدر : الاقتصادي

الاطارات هي من الاجزاء المهمة في عمل السيارة وخصوصاً من ناحية الأمان فأي خلل أو عطل قد يحصل لها قد يعرض حياة كل ركاب المركبة للخطر.

مؤشرات عديدة تنذرنا باقتراب وجود اعطال في هذا الجزء من المركبة، أبرز هذه العلامات هي اهتزاز السيارة عندما تزيد سرعتها عن 80 كم/ساعة، وعادة ما يشير هذا العطل الى تلف الاطار نفسه أو حصول نقص قليل في وزنه ما يعني حاجته للترصيص.

ما المقصود بترصيص اطارات السيارة؟

يمكننا أن نعرف معنى الترصيص بـأنه “عدم وجود نقاط ثقيلة حول الإطار”، مما يؤدي الى حدوث الاهتزازات والارتجاجات في السيارة اثناء القيادة، الأمر الذي ينعكس على مدى ثباتها، وهنا تكمن فائدة الترصيص وذلك عن طريق تعويض النقص الحاصل في وزن الاطار من خلال وضع كمية محددة من الرصاص بداخله.

اما التعريف العلمي لعملية ترصيص الاطارات فيقصد بها أن يتم عمل توزيع موحد لكتلة السيارة حول محور الدوران، حيث يتماثل مركز الثقل مع مركز الدوران عن طريق اضافة أوزان من الرصاص.

فوائد ترصيص الاطارات

ينصح خبراء السيارات بضرورة ترصيص الإطارات في كل مرة نقوم بها بالتغيير او حل الكفر الخاص بها، وذلك لزيادة نسبة الأمان اثناء القيادة، هذا بالإضافة إلى دور هذا الامر في تفادي التعرض إلى اي أعطال اضافية او أخطار أثناء القيادة وخاصة على السرعات العالية او في المنعطفات الخطرة.

عملية ترصيص الإطارات أمر ضروري للغاية، ليس فقط كي يتم التخلص من الاهتزازات الموجودة التي تسبب الازعاج أثناء القيادة، إنما كي تحافظ على قطع سيارتك سليمة خصوصاً تلك المتواجدة في نظام توازن الإطارات.