لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

الأردن: ارتفاع اسعار سندويشات الفلافل اعتباراً من الشهر المقبل



اكد ممثل القطاع التجاري ونقيب أصحاب المطاعم السابق رائد حمادة انه بعد رفع أسعار الخبز الشهر القادم سيرتفع سعر السندوش الفلافل بحوالي 5 قروش بصورة اولية .

و بين حمادة في تصريحات صحفية أنه من المتوقع ان يدفع رفع الدعم الحكومي عن القمح، إرتفاع التسعيرة الحالية لسندويش الفلافل ، و أن الخبز مادة أساسية، في المطاعم، خصوصا الشعبية منها، و مشدداً ان رفع الدعم عن القمح، سينعكس بشكل مباشر على أسعار مختلف الـ’سندويشات’، والوجبات .

اصحاب مطاعم اكدوا إن رفع الدعم الحكومي عن الخبز ، لن يتبعه دعم للمطاعم، كما هو الحال مع المواطن، ما سيؤدي إلى ارتفاع تسعيرة الأصناف، بشكل ملحوظ ، و بيّنوا أن المطاعم، ستطالب بتعديل تسعيرة الأصناف التي تقدمها، عن طريق لجنة ‘تحديد السقوف السعرية’،في وزارة الصناعة والتجارة، في وقت سابق

ومن المتوقع، أن يتحمل المستهلك، الفرق في تسعيرة المطاعم، بعد رفع الدعم، ما يجعل المبلغ المالي، الذي تعتزم الحكومة تقديمه للمواطن، بديلا للدعم، غير كافيا،.المواطن، سيضطر لتحمل تكلفة رفع الدعم، ويبلغ استهلاك الأردنيين من الفلافل والحمص والفول (1174) مليون حبة وصحن سنويا وفقا لارقام دائرة الاحصاءات العامة.

وبحسب ارقام دائرة الاحصاءات العامة، يتم استهلاك 1.10 مليار حبة فلافل، و72.29 مليون صحن حمص وفول سنوياً
ويتناول الأردنيون 3.01 مليون حبة فلافل يومياً، أي ما يعادل 90.57 مليون حبة في الشهر الواحد فيما أظهرت الأرقام أن 198 ألف صحن حمص وفول يومياً تتواجد على موائد الأردنيين، وهو ما يعادل 5.09 مليون صحن شهرياً ، ويشير صاحب مطاعم فإن الفلافل من أكثر الاصناف المطلوبة في المطاعم الشعبية ، فهي وجبة المواطن الفقير والبسيط وتطلب من كافة شرائح المجتمع.

يُشار أن غالبية الأردنيين يفضلون تناول الوجبات الشعبية ، حيث تعتمد عليها في وجباتهم السريعة والتي يتجاوز عددها 10 الاف مطعم متخصص في تقديم الحمص والفول والفلافل ناهيك عن المطاعم الشعبية الأخرى .

الرابط المختصر: