تعرف على الفرق بين الحساب الجاري و التوفير والوديعة وحساب القاصر؟

الأحد 11 مارس 2018

تعرف على الفرق بين الحساب الجاري و التوفير والوديعة وحساب القاصر؟

المصدر : الاقتصادي

تستعد سلطة النقد الفلسطينية لاطلاق الاسبوع المصرفي للاطفال والشباب وبالتعاون مع المؤسسات والبنوك المصرفية في فلسطين يوم غدا الاحد.

وفي هذا الاطار، نشرت سلطة النقد منشورات توعوية، اظهرت فيها الفروق ما بين حسابات الوادئع  والحسابات الجارية وحسابات التوفير في البنوك وكذلك حسابات القاصر.

وبينت النقد، ان الحساب الجاري هو الحساب الذي يتم ايداع الاموال  فيه وسحبها من خلال الفرع مباشرةاو باستخدام الشيكات وبطاقة الصراف الالي ويمسى حساباً جارياً نظراً لطبيعته المتحركة، والبنوك لا تدفع فائدة للعميل على الرصيد المتوفر في الحساب.

واشار بيان النقد، ان حساب التوفير هو نوع من الحسابات الادخارية على شكل وديعة ويمكن من خلال ايداع وسحب الاموال من خلال الفرع مباشرة او باستخدام الصراف الالي وتوقم المصارف والبنوك بدفع فائدة للعميل على الرصيد المتوفر في الحساب.

بينما حساب الوديعة لأجل، حساب يقوم من خلاله العميل بايداع مبلغ من المال لفترة محددة بحيث لا يستطيع سحب المبلغ قبل انتهاء الفترة المتفق عليها ومقابل ذلك يحصل العميل على نسبة فائدة عالية.

اما حساب القاصر فقد عرفته سلطة النقد، انه الحساب يتم فتحه للاطفال والشباب دون سن 18 عاماً ويتم فتح الحساب بولاية والوالد او وصاية والدة القاصر بحيث يكون الوالي او الوصي هو المتصرف بالحساب حتى يبلغ عمر القاصر 18 عاما ويمكن ايداع مبالغ بالحساب حسب رغبة صاحبه.

ويعمل في السوق المصرفية الفلسطينية 15 بنكا محليا ووافدا، موزعا بين 7 مصارف محلية، و8 مصارف وافدة، بواقع 7 أردنية وبنك مصري واحد.

وتقيم سلطة النقد اسبوع المصرفي للشباب والاطفال كل عام بهدف توعيتهم وتعريفهم بختلف المعاملات المصرفية ويستمر هذا العام من 11-3- حتى 15 -3.