لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

هل فعلا الاردن سيبيع مطار الملكة علياء الدولي؟!



أثار خبر بیع حصص لمساھمین في شركة مجموعة المطار الدولي، دھشة الأردنیین، وسط اتھامات للحكومة ببیع حصص الأردن في مطار الملكة علیاء، رغم أن الصفقة تمت قبل 11 عاما.

الصفقة الجدیدة التي أعلن عنھا وزیر الدولة لشؤون الاستثمار، مھند شحادة، اقتصرت على تغییر في حصص مجموعة المطار التي تدیر مطار الملكة علیاء منذ 2007 ،حیث شھدت الصفقة خروج مستثمرین وتوسع ودخول آخرین.

أما صفقة البیع الأساسیة فقد وقعت في عام 2007 أي قبل 11 عاما، لصالح مجموعة المطار الدولي حیث وزعت الأسھم على النحو الآتي، قبرص) بنسبة) avaxالیونان بنسبة %5.9 و AVAXشركة مطارات باریس (فرنسا) بنسبة %5.9، أبوظبي للاستثمار بنسبة %38 ، و .%5.9 وشركة نور للاستثمار المالي بنسبة %24 ،ومجموعة ادكو بنسبة %5.9.

وبموجب التغییر الجدید، أصبحت شركة ایربورت دي باریس (شركة مطارات باریس)، تقود صفقة الاستحواذ، حیث ستزید حصتھا من %5.9 إلى %51 وصندوق مریدیام العالمي الذي اشترى حصصاً بحجم %32 وصندوق مینا الإماراتي بحجم %25.12 ومجموعة أدكو (الأردن)، التي أصبحت حصتھا %75.4 بدلاً من %5.9 في السابق .

یذكر أن مجموعة المطارات الدولیة تدفع وفق الاتفاقیة إلى الحكومة الأردنیة نسبة %5.54 من إجمالي عائدات المطار التي تدیره الشركة منذ 15 تشرین الثاني 2007.

الرابط المختصر: