استخدامات غريبة لشعر الانسان ستتعرف عليها!

الإثنين 23 أبريل 2018

استخدامات غريبة لشعر الانسان ستتعرف عليها!

هل تساءلت يوما أين يذهب شعر الإنسان بعد قصه والتخلص منه في سلة المهملات؟ ربما ستتعجب عندما تعرف أن هذا الشعر يعاد تدويره في كثير من الاستخدامات العجيبة، فيما يلي 7 منها.

1 – مقاعد صديقة للبيئة

شعر الإنسان أقوى من الألياف الزجاجية، وقد تأكد مصفف شعر لندني يدعى رونالد طومسون من ذلك، وقام باستخدام الشعر المهمل الذي كان يحتفظ به، أو بجمعه من صالونات لندن، في ابتكار مقعد صديق للبيئة بإعادة تدوير الشعر البشري، استخدم 2 كلغ من الشعر البشري في تصنيع الكرسي المطلي بالبرونز وطرحه في الأسواق بما يعادل 1500 دولار.

2 – المجوهرات

منذ القرن 17 تستخدم بقايا شعر الإنسان في صناعة المجوهرات، حيث كان يتم وضع خصلات من شعر الإنسان الميت في المجوهرات كذكرى للأحباء، وقد أسست مصففة شعر سابقة، تدعي ليلى كوهون، متحفا للشعر في ولاية ميسوري الأميركية ويضم أكثر من 2000 قطعة مجوهرات مصنوعة من شعر الإنسان، كل قطعة من المجوهرات تحكي قصة، ويكون لها اسم وتاريخ ميلاد وتاريخ وفاة مالك الشعر.

3 – صلصة الصويا

في الصين توجد شركة متخصصة في بيع المساحيق والسوائل المصنوعة من شعر الانسان، ومن بين هذه الاشياء صلصلة صويا يدخل في مكوناتها شعر الإنسان، وتقول الشركة إن شعر الإنسان غني بالبروتين، وفيه حمض اميني تستخدمه الشركة في صناعة صلصة الصويا، لكن المسؤولين في الصين ضربوا منتج الصلصلة في مقتل بعد ان حذروا من خطورة تناولها على الصحة.

4. سماد للتربة

في العصور القديمة كان شعر الإنسان والفضلات تستخدم كسماد للتربة، وقد قامت شركة أميركية تدعى Smart Grow أسسها حلاق سابق باستخدام بقايا شعر الإنسان في التسميد، تقوم الشركة بصنع حصيرة من الشعر البشري لتسميد التربة وكرادع للحشرات الضارة، ويقول الحلاق السابق أن استخدام الشعر كسماد صديق للبيئة يقلل من استخدام الأسمدة والمبيدات الكيميائية الضارة بالتربة والإنسان.

5 – الملابس

استخدم الشعر منذ القدم في صناعة النسيج، وكان النازيون أثناء الحرب العالمية الثانية يستخدمون شعر الأسرى بعد مزجه بالألياف لصناعة الأقمشة، ويبدو أن استخدام الشعر البشري قادم بقوة إلى صناعة الموضة، فالحلاق الأميركي بيل بلاك استخدم الشعر المهمل من زبائنه في صناعة خط من الملابس يضم المايوهات والقمصان والسترات وحتى الملابس الداخلية.

6 – الفن التشكيلي

لسنوات طويلة استخدم الشعر البشري لخلق أشكال مختلفة من الفن التشكيلي في جميع أنحاء العالم، وحاليا يستخدم الكثير من فناني العالم الشعر البشري في لوحاتهم لإضفاء لمسات حداثية على الفن المعاصر، والزائر لمكتبة بيكر بيري في كلية دارتموث الأميركية سيجد لوحة فنية عملاقة صممها طلاب الفن من الشعر المقصوص من 42000 حلاقة قام بها الطلاب والأساتذة والموظفين بالجامعة بلغت 190 كلغ من الشعر.

7 – الآلات الموسيقية

في جزيرة ميندورو الفلبينية يستخدم شعر الإنسان لعزف الموسيقى، حيث تعلق آلة ملتوية بشعر الإنسان أشبه بالكمان لتصدر الموسيقى الشعبية، وقد استوحى بعض الفنانين هذه الطريقة في العصر الحديث، حيث يعمل شعر الإنسان بشكل أفضل للموسيقى الشعبية من موسيقى الأوركسترا من خلال ريط أوتار الكمان بخصلات شعر الفنان.