لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

عليك الاحتفاظ بهذه الادوات في سيارتك!



قد نتعرّض أحياناً لمواقف تُذكرنا بضرورة أن نحمل أدوات متعددة داخل السيارة

كم مرة توقفت في سيارتك واكتشفت أنك بحاجة إلى تبديل الزيت أو تغيير إطار؟ واضطررت إلى الاتصال بصديق أو أقرب ورشة تصليح إن كنت لا تملك البديل! كل هذا قد يتسبب لك بالإحراج والقلق وضياع الوقت مع علمك أنه كان من الممكن أن تحمل معك هذه الأدوات معك في صندوق السيارة.

لذا سنقدّم لك مجموعة من الأدوات قد تنفعك إذا أبقيتها معك في السيارة أياً كانت انواع السيارات المستخدمة لأن قد تحتاجها في مكان أو ظرف ما.

الإطار الاحتياطي

من الطبيعي أن تحمل إطار بديل لسيارتك في الصندوق فهو شيء مهم جداً ولا يمكن الاستغناء عنه، ولهذا حرصت شركات السيارات أن توفّر مكاناً لإطار السيارة البديل أثناء صناعتها.

جهاز قياس ضغط هواء الإطارات

هو من الأمور المهمة جداً حيث أن الإطارات يجب ان تكون معبأة ضمن ضغط معيّن، لأن الزيادة أو النقصان تؤدي إلى خلل في القيادة، أو يمكن إضافة المنفاخ الكهربائي.

رافعة السيارة "الجك" ومفتاح براغي مناسب للإطارات

بالتأكيد قد لاحظتم متابعينا مدى أهمية الحفاظ على الإطارات سليمة وكثرة الأدوات الخاصة بها نظراً لأهميتها، وتغيير الإطارات يتم عبر استخدام الجك وبفك براغي الإطار لتصليحه أو تغييره.

كبل لشحن البطارية

تخيل أن تتعرض سيارتك إلى تفريغ البطارية وأنت في مكان بعيد أو في الليل، لذا من المفيد حمل كابل لشحن البطارية، لتستطيع أن تربطه ببطارية سيارة أخرى بما سيوفر عليك الجهد والمال والوقت.

علبة زيت المحرك

وهي من الأساسيات التي يجب الاحتفاظ بها داخل السيارة، ومن وظائفه الحفاظ على ديناميكية المحرك وحرارته، وأحياناً تنقص كمية الزيت فيجب قياسها وإضافة النقص ريثما يتم التوجه إلى المختصين، ومن المفضل أن لا تتم قيادة السيارة في حال نقصان زيت المحرك.

علبة الإسعافات الأولية

غالباً ما تتوفر هذه العلبة في السيارات الحديثة وقد أخذت تضيفها شركات السيارات لأهميتها لذا يجب التأكد من وجودها أو شرائها لأنها ضرورية وقت الحاجة.

ضوء

ضروري في حال أعطال السيارة في الليل، من اجل إيجاد العطل وإصلاحه، وستجد الكثير من أنواع الإضاءة لتختار الأنسب لك.

علبة أدوات مختلفة

كالمفكات وأدوات الربط. وغيرها، لأنك لا تعلم متى قد تحتاجها.

علبة مياه

للمياه ضرورتان في داخل السيارة، الأولى لمراقبة حرارة السيارة فقد تنقص في الراديتور بما يؤدي إلى ارتفاع حرارة السيارة، والثانية لتعبئة علبة تنظيف الزجاج في حال فرغت من المياه الموجودة فيها.

فيوزات ملائمة للسيارة

بعض أعطال السيارة تحدث بسبب احتراق فيوز صغير والذي يمكن استبداله في دقيقة واحدة بدلاً من الاضطرار إلى الذهاب لورشة التصليح.

شاخصة مثلث الضوء

من أجل استخدامها عند الأعطال أو التوقّف لتنبيه السائقين الآخرين، وبالأخص في الليل، اذا كانت السيارة معطلة، وذلك إما لتقديم المساعدة أو السير ببطء وحذر كبيرين.

طفاية حريق

من الأمور الهامة والتي لا سمح الله يحتاجها السائق في حال حريق بالمركبة.

كتاب التعليمات الخاص بسيارتك

وهو كتيب صغير يوجد في كلّ مركبة، يستخدم لمعرفة بعض الأعطال الصغيرة، او شرح استخدام بعض الأمور في المركبة مع بعض الصور.

شريط لاصق متين

في حال اضطررت لاستخدامه لدى كسر إحدى المرايا الجانبية في السيارة، أو انفصال جزء من العادم، كحل مؤقت ريثما تنطلق إلى ورشة التصليح.

مفتاح احتياط

في حال ضياع المفتاح الأساسي، أثناء رحلة ما، فقد تضطر إلى القيادة لمسافات طويلة إذا لم تملك الاحتياطي لذا فإن وجود الاحتياطي في السيارة قد يساعدك في توفير الوقت والجهد.

حبل متين لقطر المركبة

لجر السيارة في حال وجود عطل ما عبر ربطها بسيارة ثانية.

غالباً هذه أكثر الأدوات التي قد تحتاجها في سيارتك إلى حين وصولك إلى ورشة عمل قريبة أو جيدة بالنسبة لك.

الرابط المختصر: