حوالي 70% من اللبنانيين دون 14 عاماً استخدموا المخدرات!

الخميس 05 يوليو 2018

حوالي 70% من اللبنانيين دون 14 عاماً استخدموا المخدرات!

في قراءة لأرقام وزارة الصحة في مسألة المخدرات والإدمان عليها، يبدو واضحاً ان الطلاب هم أولى الضحايا. دق وزير الصحة غسان حاصباني ناقوس الخطر عند إطلاق حملة توعية تحت عنوان "لبنان بلا مخدرات وبلا إدمان"، لتشجيع كل الاشخاص الذين يعانون آثار المخدرات والإدمان على تجاوزها وطلب العلاج للشفاء.

وكشف وزير الصحة العامة أن المعطيات الإحصائية في لبنان تشير إلى ارتفاع متسارع في نسبة استخدام المواد المسببة للإدمان، كالمخدرات والكحول، خصوصا لدى فئة الشباب. وتبين إحدى الدراسات أن حوالى 4.7% من التلاميذ في المدارس الرسمية والخاصة، من عمر 13 سنة الى 15، قد استخدموا ولو لمرة واحدة نوعًا أو أكثر من المخدرات، وأكثر من 70% من هؤلاء استعملوا المخدرات تحت عمر 14 سنة.

 إحصاءات ومعطيات وطنية 

يدق هذا الرقم ناقوس الخطر، لاسيما ان نسبة قليلة منهم يحصلون على العلاجات اللازمة. علما ان وزارة الصحة تدفع 3 مليارات ليرة لبنانية سنوياً اي حوالى مليوني دولار اميركي لعلاج الإدمان في 4 مستشفيات تتعاقد معها الوزارة، بالإضافة الى تغطية كلفة اعادة تأهيل للمرضى المتعاقدين في 4 مراكز وجمعيات متخصصة. بالإضافة الى وجود 26 موقعاً لإعادة التأهيل المعنية بمعالجة الإدمان في لبنان.

كما أنشأت وزارة الصحة المرصد الوطني للمخدرات والادمان ضمن اطار تنفيذ الاستراتيجية المشتركة بين الوزارات لمكافحة المخدرات والادمان في لبنان التي اطلقتها الوزارة في العام 2016 . و من ضمن هذه الحملة جرى اصدار التقرير الاول للمرصد الذي ضم إحصاءات ومعطيات وطنية عن وضع المخدرات في لبنان.