لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

نتف الشعر..ما أسبابه؟!



قال مستشار الطب النفسي د. وليد سرحان إن هوس نتف الشعر هو اضطراب نفسي يندرج ضمن اضطرابات السيطرة على الاندفاع، ويتميز بتكرار الرغبة في نتف شعر الرأس والحواجب والرموش والشعر على الوجه والأنف وقد يمتد للشعر في كافة أنحاء الجسم.

وأضاف الدكتور –في منشور على صفحته بفيسبوك- إن هذا الاضطراب يؤدي إلى ظهور مناطق من الصلع.

وذكر أن هوس نتف الشعر يصيب على الأقل 1% من البشر خصوصاً في سن المراهقة، ولكنها تحدث في كل الأعمار، و90% من المصابين هم من النساء والفتيات.

وكثيراً ما يكون هوس نتف الشعر سلوكا منفرداً، ولكن قد يترافق مع تدني مستوى الثقة بالنفس وقلة الاختلاط الاجتماعي. وتقوم الفتيات اللواتي يصبح لديهن بقع من الصلع بتغطية الرأس بطاقية أو حجاب.

وقال سرحان إن من المؤكد وجود خلل كيميائي في نقل السيروتونين في الدماغ عند هؤلاء المرضى، وقد تترافق هذه الحالة مع القلق والاكتئاب النفسي، وقد تقوم المريضة ببلع الشعر الذي تخلعه، مما يؤدي في أحيان نادرة لتجمع الشعر في الأمعاء وانسدادها.

وفي الغالب تستعمل الفتاة الكثير من مقويات الشعر وتراجع أطباء الأمراض الجلدية دون أن تعترف بأنها تقطع وتنزع الشعر، وذلك لخجلها، وتدعي أنه يتساقط وحده.

والطرق البسيطة مثل وضع غطاء على الرأس أو ربط اليد للتذكير بعدم نزع الشعر لا تفيد كثيرا، أما العلاج بمضادات الاكتئاب فهو فعّال بدرجة عالية ويمكن أن تنتهي الحالة باستعمال هذه العلاجات بإشراف طبيب نفسي.

الرابط المختصر: