اطلب زيادة على راتبك لكن عليك هذه الخطوات

الثلاثاء 09 أكتوبر 2018

اطلب زيادة على راتبك لكن عليك هذه الخطوات
التفاصيل بالاسفل

يعتبر كثيرون أن من أصعب المواقف المهنية وأكثرها حساسية بالنسبة لهم، ذلك الموقف الذي يضطرون فيه إلى مطالبة مديريهم في العمل بزيادة رواتبهم؛ وربما يعود هذا الأمر إلى ما يُقال دوما عن أن أصحاب الأعمال عادة لا يتسمون بالسخاء.

خبراء الإدارة يقولون إن كيفية المطالبة بزيادة الراتب هي مهارة أساسية في حد ذاتها يتعين على جميع الموظفين تعلم أصولها. وفي ما يلي أهم النصائح التي يوصي بها هؤلاء الخبراء:


اختر التوقيت المناسب لطلب تلك الزيادة، وهذا التوقيت يجب أن يراعي أمورا مثل الأحوال المالية للمؤسسة، والمزاج العام للإدارة العليا.

اختر الطرف المناسب للتفاوض معه، وعادة يكون الطرف الأمثل هو مديرك المباشر وليس مدير الموارد البشرية، وليس مدير مديرك، وليس رئيس مجلس إدارة المؤسسة. باختصار إذا قمت بتخطي مديرك المباشر فإنك قد تعرض فرص حصولك على الزيادة، وربما مستقبلك المهني كله، للخطر.

لا تقارن نفسك بزملائك على الإطلاق خلال التفاوض، وابتعد تماما عن التذمر حتى وإن كنت تشعر بالغبن.

خطط جيدا لعملية طلب الزيادة، وذلك من خلال تحديد كل إنجازاتك المهنية رفيعة المستوى وأهدافك الوظيفية المستقبلية وخطط تحقيقيها، وذلك كي يقتنع مديرك بأنك موظف يستحق أن يُستثمر فيه، واجمع كل الوثائق الضرورية التي تدعم طلبك، واحرص على عرض إنجازاتك في شكل أرقام وحقائق لا تحتمل أي تأويل.

قم بالأبحاث اللازمة على الإنترنت حول معدلات الأجور في القطاع الذي تعمل فيه، وكن واقعيا في طرح مشكلتك؛ فقد يكون دورك في المؤسسة قد أصبح محدودا، أو أن هناك مشكلات في القسم الذي تعمل فيه.

 كن واضحا في ما يتعلق بمقدار الزيادة الذي ترغب في الحصول عليه.

 لا تبح بأسرارك الشخصية لمديرك، فهذا المدير قد لا يهمه إن كان إيجار منزلك ارتفع، أو أن عليك ديونا.
ليس من الضروري أن تأخذ الزيادة شكلا نقديا، بل يمكن أن تكون في شكل تغيير منصبك أو مسماك الوظيفي.

قم بإعداد عدة سيناريوهات قد تواجهك خلال التفاوض، كما أن عليك تقديم خيارات متعددة لمديرك لتظهر له مرونتك، وكن مستعدا للإجابة عن أي تساؤل محتمل.

ابدأ سلسلة المفاوضات بمبلغ يزيد على المبلغ المالي الذي ترغبه، ثم كن جاهزا للتفاوض بشكل تنازلي حتى تصل إلى الحد الأدنى المقبول للزيادة.

لا تشن حربا على مديرك، وتحدث معه بتواضع، وأقنع مديرك بالفائدة التي قد تجنيها المؤسسة من وراء زيادة راتبك، مثل قيامك بعمل إضافي.

تجنب تماما التفاوض مع مديرك عبر الهاتف أو حتى عبر البريد الإلكتروني.

كن مستعدا لجميع الاحتمالات، فمديرك قد يكون مضطرا لأخذ آراء المديرين الأعلى منه.

وأخيرا إذا انتهى الاجتماع دون أن تحقق هدفك، فلا تغادر المكان فارغ اليدين، إذ يمكنك مثلا أن تسأل مديرك عن كيفية الحصول على زيادة مالية مستقبلا.