لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

كيف سيبدو الجزء الثالث من مسلسل الفصول الأربعة؟



من منا لم يرَ يوما في أسرة مسلسل الفصول الأربعة “تأليف دلع الرحبي وريم حنا اخراج حاتم علي” يوميات عائلته واجتماع الأخوال والخالات في بيت الجد؟.

المسلسل الذي عرض الجزء الأول منه عام 1999 مازال إلى اليوم يحصد نسبة مشاهدة عالية مع كل عرض بالتأكيد هو ينتمي إلى ” كلاسكيات” الدراما السورية.

شخصيات الفصول الأربعة

الأب ” كريم ” (خالد تاجا) الأم ” نبيلة ” (نبيلة نابلسي)  العمة ” جميلة ”  (هالة شوكت) أعمدة البيت، ونلاحظ في ديكور المنزل أن الأهل علّقوا على الجدران الى جانب صور بناتهم الخمسة صور فنانات من الزمن الجميل استوحوا منهن أسماء بناتهم  “فاتن” (سلمى المصري) تيمنا بسيدة الشاشة العربية “فاتن حمامة”، أما “ماجدة ” أو كما تنطق باللهجة المصرية مجدة (مها المصري) الممثلة “ماجدة الصباحي”، “شادية ” (ليلى جبر) تيمنا بالممثلة المصرية “شادية”، و”نادية” (يارا صبري) الممثلة المصرية “نادية لطفي”، وأخيرا ” ليلى ” الشقيقية المتوفية سميت على اسم الفنانة المصرية  “ليلى مراد”.

من مميزات المسلسل أنه عندما تقرر صناعة جزء ثاني له، لم يطرأ أي تغير على الممثلين بل كان هناك حرص على وجود كل ممثلي الجزء الأول حتى ضيوف الشرف والشخصيات الهامشية وهذا كان أمراً مهماً للغاية، لأن تغيير الممثلين في الأجزاء قد يفقد العمل مصداقيته وتصبح هناك غربة بين المشاهد والشخصية.

في الحلقة الأخيرة من الجزء الثاني يمرض الوالدن بشكل مفاجئ ما يضطرهم لدخول المستشفى وفي مشهد تجتمع البنات وأزواجهن والأحفاد حول كبار العائلة، ينشدون النشيد الوطني السوري “حماة الديار” والذي مازال إلى اليوم موضع اجماع لدى السوريين فتسمعه في المجالس الرسمية لمختلف الأفرقاء في سوريا .

 

ماذا لو تخيلنا شكل الجزء الثالث؟

وحبذا لو كان فيلم..

 المشهد الأول: تعليق صور عمالقة الدراما السورية الممثلين الثلاثة الراحلين على الجدران وعليها شريطة الحداد في حلقة تكريمية لهم تدمج بين مشاهد من الجزء الثالث وأحداث من الجزئيين السابقين.

فاتن وماجدة أصبحن جدات لكنهن محافظات على شبابهن.

شادية وبرهوم ساءت احوالهما أكثر وزاد عددهما فرداً بقدوم ابنهما الوحيد 15 عاما وانتقلا للعيش في بيت الأهل، وماجمعاه من مال خلال سنوات قررا السفر به عن طريق البحر إلى أوربا لكن مدخراتهما سرقت!.

نادية أصبحت ناشطة حقوقية في مجال حقوق المرأة والإنسان ومثل عمتها جميلة فاتها قطار الزواج.

مازن وسوسو تزوجا وأكبر أبنائهما يبلغ من العمر 12 عاما وهو مايزال “نسونجي” وهي شديدة الغيرة عليه.

نعيمة لم تعد قادرة على الخدمة بسبب كبر سنها ولم تعد مجرد العاملة في بيت فاتن

أصبحت مثل كبيرة وحكيمة العائلة ويلجأ لها الجميع في كل مشكلة.

نجيب تقاعد وأصبح مسؤولاَ في حزب سياسي ناشئ ويمارس هوايته بالتنظير والتحليل السياسي.

رامي أصبح دكتور في كلية المعلوماتية ومحارب شرس للفساد.

مالك بك الجوربار أصبحت تجارة “الجرابات” مجرد ستار له على تجارة الأسلحة وزاد ثراء مع الأزمة..

مايا مطلقة وتعيش صراع مع طليقها حول حضانة الأبناء.

عادل هاجر إلى الخارج بسبب آرائه المعارضة وتزوج هناك.

نارا الطفلة في الجزء الأول والمراهقة في الثاني تصبح محامية في أواخر العشرينيات لكنها ضد أفكار والدها.

وفي الحلقة الأخيرة يعود الجميع إلى بيت العائلة العتيق ذلك البيت الذي يرمز لسوريا الأم التي تلمُّ أبنائها.

الرابط المختصر: