لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

“الشيبس” مهما كان نوعه ممنوع ومحظور بمدارس الأردن



حظرت الحكومة الأردنية، بيع كافة أنواع "الشيبس"، ومشروبات الطاقة، في المقاصف المدرسية، وفق تعديل أقرته على "اشتراطات المقاصف المدرسية".

ووفقا للتعديل، فإن الحكومة حظرت بيع "الشيبس ورقائق البطاطا والذرة بكافة أنواعها، ومشروبات الطاقة.

وكانت الحكومة تحظر سابقا، الشيبس غير المصنع من رقائق البطاطا والذرة الطبيعية، إلّا أنها عادت وحظرت رقائق البطاطا، "وشيبس" الذرة.

وتحظر الاشتراطات الأصلية، بيع الأطعمة "البائتة" والمشروبات الغازية بأنواعها، والعصير المحضر يدويا، والعصير الصناعي، والمشروبات الحاوية على السكر والملونات فقط، والمشروبات والعصائر التي تقل نسبة عصير الفاكهة فيها عن 30%، والأغذية والمشروبات المعلبة في عبوات زجاجية ويمنع أيضا الطلاب من إحضارها إلى المدرسة.

كما تمنع، بيع المقاصف للحلوى و"الشوكولاتة" والعلكة والملبس والمصاص، ذات القيمة الغذائية المنخفضة بجميع أنواعها، والتوفي والنوجا التي تلتصق بالأسنان، واللحوم والكبدة بجميع أنواعها والبيض، والمثلجات.

وأوجبت الاشتراطات، أن تتجاوز مساحة بناء المقصف 16 مترا.

أما الأغذية المسموح للمقاصف بيعها، وفق الاشتراطات الأصلية، عبوات الحليب السائل المعقم طويل الأمد العادي أو ذي النكهات، وعبوات اللبن المحفوظة في الثلاجة، والعصائر الطبيعية والمعبأة آلياً، والساندويتشات والمعجنات الطازجة والمغلفة من المطاعم المرخصة حسب الشروط والتعليمات الصحية.

كما تتضمن المواد المسموحة، البسكويت بجميع أنواعه العادي والحشو، والكعك المغلف آليا وتفضل الأنواع المدعمة بالفيتامينات والأملاح المعدنية، والمكسرات المغلفة آلياً، وعبوات التمور الصغيرة المغلفة آليا، والفواكه والخضروات الطازجة، إضافة إلى أي مواد يوافق عليها وزير الصحة.

الرابط المختصر: