لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

علامة TDI و TSI على السيارات.. إليك الفرق بينهما



في ظل ازدهار سوق السيارات المستوردة والوكالة في فلسطين، يرى الكثير منا بعض العلامات الملصقة على السيارات، ومنها تلك الموجودة على سيارات شركة فولكس فاجن الالمانية وأشهرها مختصرات " TDI ,TSI.

وفي البحث عن اجابة لتوضيح هذه العبارات لمن لا يعرفها، نضع تفسيراً بسيطاً لهذه العلامات في هذه السطور من خلال الرجوع الى أكثر من مصدر من المواقع المهتمة بالسيارات الالمانية.

ظهرت اختصارات المحركات الموجودة على مؤخرة سيارات الشركة الالمانية الرائدة في مجال صناعة السيارات" فولكس فاجن" في الالفية الجديدة، خاصة بعد أنتاج الشركة محركات " سي سي " والتي وتصل سرعتها القصوى الى 220 كم/س في السيارات ذات ناقل الحركة اليدوي والى 219 كم/س في الاوتوماتيك.

وتم إنتاج أول موديل من هذه المحركات " سي سي "  في عام 2008 وهي حاليا تنتج في خمس طرزات منها TSI , TDI.

محرك TDI

TDi هى فئة من محركات تعمل بوقود الديزل، وهي اختصار لجملة (Turbo charged Direct Injection)

ومن ميزات محرك tdi، توفر فعالية استثنائية خاصة بتوفير الوقود حيث ان محرك tdi  يعمل بقوة 110حصان يكتفي باستهلاك 4.5 لتر، اي 119غرام من ثاني اكسيد الكربون لكل 100كيلو متروهذا يمثل تخفيض 0.6 لتر من استهلاك الوقود.

وينطبق الامر على الطراز المزود بقوة140 حصان.

ومن مميزته صوتها المنخفض مقارنة بالمحركات القديمة ذات الصوت المرتفع، واحتوائها على نظام  الحقن المباشر (Injection Direct ) التوربو (turbo)و مضخة الضغط العالي (pomp hot prison)والحواقن الالكترونية (injection electronique) وحاسب الحقن اوالذاكرة (calculateur injection) حيث في المحركات السابقة لم تكن تتوقر هذه المميزات.

محركات TSI

يعتبر اول محرك 1400سى سى بقوة 140 حصان، اي يعادل موتور 2300سى سى، وقلل ما نسبته 20% من استهلاك الوقود مقارنة بالمحركات السابقة.

وهو اول محرك فى العالم يعمل بالبنزين ويتكون من (super charger- turbo charger)

تعريف المحرك:

– محرك TSI اربعة سليندر هو رمز للجيل الجديد من محركات فولكس فاجن الاقتصادية و التى توفر فى استهلاك الوقود وتعطى اداء رياضى.

– يأتى محرك TSI 1400cc بقوة 122و140و150و160 حصان ويعطى نفس امكانيات محرك من 1800الى 2300سى سى ولكن بنسبة استهلاك للوقود اقل ب 20%.

– ان محرك TSI بقوة 140 حصان يستهلك وقود و يصدر غازات كمحرك لا يتعدى 80 حصان ويرجع ذلك الى ان TSI هو اول محرك يعمل بالبنزين ويتكون من تربو تشارجر و سوبر تشارجر معا حيث ان السوبر تشارجر يعمل على توفير عزم عند السرعات المنخفضة و التربو يوفر العزم عند السرعات العالية، ويستطيع محرك tsi، أن يولد 80% من العزم عند 1250rpm.

ويأتى المحرك مزود بناقل الحركة الذكىDSG ذو خاصية (double clutch) حيث انه يجمع بين النقل اليدوى و الاوتوماتيكى وذلك بالاضافة الى التسارع القوى بدون اى تقطعات بين النقلات ويأتى الناقل DSG بطرزين احدهم 6 سرعات و الاخر 7 سرعات.

ومن ضمن الشركات التي تنطوي تحت مظلة شركة فولكس فاجن الالمانية.

شركة أودي الألمانية للسيارات الفاخرة.
شركة بورش الألمانية للسيارات الرياضية.
شركة لامبورجيني الإيطالية للسيارات الرياضية عالية الأداء.
شركة بوغاتي الفرنسية لسيارات النخبة عالية الأداء.
شركة بنتلي الإنجليزية لسيارات النخبة.
شركة سيات الإسبانية للسيارات الشعبية.
شركة سكودا التشيكية للسيارات الشعبية.
شركة دوكاتي الإيطالية للدراجات النارية.
شركة مان الألمانية للشاحنات.
شركة سكانيا السويدية للمحركات.

ومن أشهر سياراتها
جولف
جيتا
باسات
تيجوان
طوارق.

الرابط المختصر: