للمرة الثالثة:"محمد" يتصدر قائمة أكثر الأسماء شعبية في بريطانيا

الإثنين 01 يوليو 2019

للمرة الثالثة:"محمد" يتصدر قائمة أكثر الأسماء شعبية في بريطانيا
التفاصيل بالاسفل

للعام الثالث على التوالي، تصدر اسم محمد قائمة أكثر الأسماء شعبية وانتشاراً للمواليد الذكور في المملكة المتحدة خلال عام 2019، ليكون بذلك محافظاً على صدارته للقائمة على مدار ثلاث سنوات.


فقد كان اسم محمد متصدراً القائمة أيضاً خلال العامين السابقين 2017 و2018، فيما حلّ في المركز الثاني اسم نوح تلاه اسم جورج بينما تراجع اسم أوليفر من المركز الثاني ليحل في المرتبة الرابعة. وذلك بحسب موقع الأمومة والأبوة "BabyCentre" حول الأسماء الأكثر شعبية.


أما المراكز من الخامس إلى العاشر فجاءت على الترتيب التالي: تشارلي وهاري وليو وآرثر وجاك وفريدي.


وكشف الموقع أيضاً عن أسماء الأطفال الأكثر شعبية في 2019 حتى الآن، بما في ذلك مجموعة من الألقاب الجديدة المستوحاة من عروض "Netflix" الشهيرة، و"Love Island" و"Game of Thrones".


يُشار إلى أن العديد من أسماء الذكور المنتشرة في المملكة المتحدة بريطانيا تعود لأصول عربية، أو مرتبطة بالثقافة الإسلامية، إذ يعد الإسلام ثاني أكبر ديانة في المملكة المتحدة، ويتزايد المسلمون فيها بشكل ملحوظ.


ويعتبر اسم محمد من الأسماء العربية المحببة والمفضلة لدى العرب لأنه اسم رسول الإسلام صلى الله عليه وسلم وممكن أن تجد بين 10 رجال النصف اسمهم محمد، وفي بعض الدول العربية يتم تسمية الذكر باسم مركب مؤلف من اسم محمد والاسم الأساسي، مثل: محمد أنس أو محمد بلال أو محمد حسام.


وكانت قد أرجعت تقارير بريطانيا انتشار اسم محمد إلى كثرة الطرق التي يكتب وينطق بها هذا الاسم، فهناك 14 شكلًا رسميًا لكتابته ما بين "محمد، وأحمد، ومحمود، ومامادو، وماحماد، وغيرها". ولكن الأكثر انتشارا منها "محمد" بشكله التقليدي كما ينطق في اللغة العربية.


وقال مكتب الإحصاء الوطني، إن اسم محمد دخل بين أسماء المواليد الذكور لأول مرة عام 1924، وبدأ في الانتشار منذ ذلك الحين.


كما أن من بين أسباب انتشار الاسم أيضًا هو ارتفاع نسبة المسلمين في إنجلترا وويلز، حيث باتوا يشكلون 5 % من السكان، كما ساهم وجود أبطال رياضيين باسم "محمد" في زيادة معدلات الاسم، مثل بطل الملاكمة الأمريكي محمد علي كلاي، والعداء الأوليمبي البريطاني محمد فرح.