لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

9 نصائح لتوفير فاتورة الكهرباء



تلفزيون الفجر الجديد– لتوفير الطاقة الكهربائية العديد من الفوائد منها، خفض قيمة ما تدفعه في فاتورة الكهرباء، ومساعدة الدولة التي تعيش فيها على استخدام الطاقة في الموضع الصحيح، وتقليل استهلاك الوقود في محطات التوليد مما يخفض الإنبعاثات المؤثرة على البيئة. وفيما يلي بعض النصائح التي تساعد على الترشيد في استهلاك الكهرباء في المنزل والعمل دون عناء أو جهد كما نشرها موقع "ياهو مكتوب":

– إذا كان العمل يتطلب استخدام جهاز الكمبيوتر بنسبة كبيرة فينصح باستخدام جهاز "لاب توب" بدلاً من "الديسك توب" لأنه يستهلك ثلث الطاقة التي يستهلكها جهاز الكمبيوتر العادي حيث يحتاج "لاب توب" إلى (22 وات) بينما يحتاج الديسك توب إلى (68 وات).

– أفادت التقارير الصادرة عن الهيئة الأميركية لتوفير الطاقة بأن شاشات CRT تستهلك كميات كبيرة من الكهرباء حيث إنها تستنفذ حوالي (70 وات) بينما تحتاج شاشات LCD أو شاشات البلازما إلى (27 وات) فقط.

– تستهلك المصابيح العادية أضعاف الطاقة التي تستهلكها المصابيح الموفرة التي تعطي إضاءة أقوى وتعمل بكفاءة أعلى مما يساعد في راحة العينين، فلا تتردد في استبدال جميع المصابيح العادية سواء كان ذلك في المنزل أو العمل بمصابيح موفرة ستقلل من استهلاك الكهرباء وبالتالي من قيمة الفاتورة.

– تستهلك المدفأة الكهربائية الكثير من الطاقة لأننا نضطر لتشغيلها معظم الوقت في فصل الشتاء، ولكن هناك طرق أخرى نستطيع أن نوفر الدفء من خلالها في المنزل مثل استخدام أغطية للأرض كالسجاد المبطن بطبقة من المطاط وكذلك الستائر السميكة لسد الفجوات التي تنفذ منها البرودة.

– يمكن الإستفادة من الإضاءة الطبيعية خلال ساعات النهار وتقليل الإعتماد على الطاقة الكهربائية وذلك بترك النوافذ مفتوحة فهذا يحقق الراحة والجو الطبيعي أثناء العمل ويوفر في الطاقة المستهلكة في الإنارة.

– من الأمور التي يجب مراعاتها عند تأثيث المنزل، عدم الإسراف في استخدام التحف لأن هذا يتطلب استهلاك طاقة كهربائية بشكل كبير خاصة إذا كانت التحف بها مصابيح كهربائية بالإضافة إلى أنها تتسبب في رفع درجة الحرارة في فصل الصيف مما يؤدي إلى الحاجة لتشغيل التكييف على درجة عالية.

– نحتاج إلى التلطيف من حرارة الجو خلال فصل الصيف ويمكن تحقيق ذلك من خلال استخدام مراوح السقف بدلاً من تشغيل التكييف لفترات طويلة لأنه يستهلك كميات كبيرة من الكهرباء، ويمكننا أيضاً أن نلجأ إلى فتح النوافذ والشرفات، فهذا يلطف من جو الغرفة ويساهم في تقليل درجة حرارتها.
– ينبغي دائماً مراقبة الأجهزة الكهربائية مثل التليفزيون والكمبيوتر والسخان وعدم تشغيلها لفترات طويلة دون الحاجة إليها، ويجب أيضاً إتباع الإرشادات عند تشغيلها، وصيانتها من وقت لآخر.

– الإهتمام بزراعة الأشجار في فناء المنزل سيوفر الكثير من الطاقة لأنها تعوق وصول الرياح الباردة إلى المنزل في فصل الشتاء وكذلك تلطف من درجة حرارة الجو في الصيف وبالتالي لن نحتاج إلى تشغيل التكييف أو المدفأة لفترات طويلة.

الرابط المختصر: