2 إزالة الصورة من الطباعة

عويسات..من شهادة اللغة الإنجليزية إلى صنع الحلويات

تلفزيون الفجر| رهف مراد

الشغف يدفع جيهان عويسات ( 25) عاماً، من بلدة جبل المكبر القدس والحاصلة على شهادة بكالوريوس باللغة الانجليزية من جامعة فلسطين الاهلية، منذ صغرها لصناعة الحلويات.

 حيث قررت جيهان أن تخوض تجربة صنع الحلويات عندما أعلنت جامعتها عن عقد دورة وهي في السنة الرابعة، من باب تعلم الأساسيات لكنها أبدعت وتميزت عن باقي زملائها في الدورة.

 وبدأت عويسات مسيرتها على مستوى الأقارب والأهل وتأخد بأرائهم. في البداية لم تحظَ بدعم كافٍ، فالجميع يردد " محدا رح يطلب منك، أكيد الناس مش رح تترك المحلات المعروفة ويجو يشترو من عندك".

لكنّها استمرت ولم تعرف طريق اليأس، أحبت جيهان أن تتميز على غيرها بإنتاج وتقديم كل ما هو جديد وبموادٍ لم يستخدمها أي من محلات صنع الحلويات وأكمل مشوار عملها في البيت لمدة عشرة أشهر. ولم تتوقف على ذلك، كانت تطرق باب أي دورة تسمع عنها فيما يخص إدارة المشاريع، سواءٍ بالإدارة المالية وجدوى المشروع والتخطيط.

وحصلت على شهادة معجنات وشهادة حلويات مستوى ثانٍ وثالث من النوتردام بالقدس. لاقت جيهان طلب كبير على الحلويات فلم تعد تسطيع العمل بالبيت، بدأت البحث عن محل صغير يحتويها ويكون بداية لنجاحها.

 واجهت في البداية صعوبة في توفير موظفين ومن الزبائن باعتراضهم على الأسعار وطريقة الدعاية للمحل، لكنها بإصرارها استمرت ولم تعرف اليأس وأصبحت من المحلات المشهورة في بيت لحم وتحظى بإقبال كبير.

في وقتنا الحالي لم يعد يقتصر تحقيق الانجازات واكتساب الخبرات على الشهادة الجامعية، إذ باستطاعة المرءِ أن يكتسب خبراتٍ من دوراتٍ إرشادية لشقِ طريقه من بابٍ اخر في ظل ارتفاع نسب البطالة وعدم توفر فرصٍ للعمل.