"داعش" تعتقل المئات من افراد الجيش وسقوط سريع شمال العراق

الخميس 12 يونيو 2014

"داعش" تعتقل المئات من افراد الجيش وسقوط سريع شمال العراق
التفاصيل بالاسفل

تلفزيون الفجر الجديد - أفاد مراسل "الحدث" في قناة العربية بورود أنباء عن أسرى من عناصر الأمن العراقي لدى المسلحين و"داعش" في تكريت، وأنه يجري اقتيادهم إلى سجون القصور الرئاسية في تكريت.

كما وأظهرت لقطات عرضها التلفزيون الحكومي العراقي أن سلاح الطيران العراقي قصف مواقع للمتشددين المسلحين في مدينة الموصل وحولها يوم الخميس.

كما وقالت الشرطة العراقية كما نشرت رويترز إن متشددين مسلحين حاصروا أكبر مصفاة نفط عراقية في بلدة بيجي بشمال البلاد يوم الخميس.

ودخل المتشددون إلى بيجي أول مرة مساء الثلاثاء واقتربوا من المصفاة لكنهم انسحبوا في وقت لاحق للقرى المجاورة بعد أن توصلوا لاتفاق مع زعماء العشائر المحلية.

هذا وقد سيطر الاكراد العراقيون على مدينة كركوك بشمال البلاد يوم الخميس بينما يتقدم المتشددون صوب بغداد في الوقت الذي تخلى فيه جيش الحكومة المركزية عن مواقعه في انهيار سريع أفقده السيطرة على الشمال.

وقال متحدث باسم البشمركة -وهم قوات الامن الخاصة بالشمال الكردي شبه المستقل- إن البشمركة اجتاحوا كركوك بعد ان تخلى الجيش عن مواقعه هناك.

وقال المتحدث جبار ياور سقطت كركوك بأكملها في أيدي البشمركة ولم يعد هناك وجود للجيش العراقي في كركوك الآن.

وكان قد اخفق البرلمان العراقي في تحقيق النصاب القانوني يوم الخميس للتصويت على إعلان حالة الطوارئ في البلاد مع تقدم المسلحين السنة صوب بغداد.

ومعظم الذين يقاطعون جلسة البرلمان من السنة والأكراد الذين يعارضون منح سلطات استثنائية لرئيس الوزراء الشيعي نوري المالكي.

قال الأمين العام لحلف الأطلسي أندرس فو راسموسن اليوم الخميس إنه لا يرى دورا للمنظمة في العراق بعد أن سيطر متشددون إسلاميون على مساحات كبيرة من الأراضي في البلاد واحتجزوا 80 رهينة تركية.