ماذا يخفي "سرّ صحفي 2" في طولكرم؟

الأربعاء 07 ديسمبر 2016

ماذا يخفي "سرّ صحفي 2" في طولكرم؟
التفاصيل بالاسفل

تلفزيون الفجر الجديد - تقرير: ايمان فقها - "كان حلمي أدرس صحافة، بحبّ التصوير" هي بعض الكلمات التي ردّدها مشاركون تَلفت من بين أعينهم شغفاً للتعلّم، وإن شاهدت نتيجة مُخرجاتهم فستُصدم أنّهم تعلموا مهارات الإعلام الأساسية بخمسة أيّام ليعبّروا عن احتياجاتهم وأولوياتهم ورغباتهم صُحفيّاً.

وبين أرجاء جامعة فلسطين التقنية "خضوري" حلّت دورة "سرّ صحفي" ضيفاً لخمسة أيّام تعلّم من خلالها المشاركون بالتدريب العمليّ طريقة الكتابة الصحفية من أخبار، تقارير، تصوير، المقابلات الصحفية، الحلقات التلفزيونية، والقصص المصوّرة.

حيث نفّذ مركز مصادر التنمية الشبابية في نادي شويكة الثقافي هذه الدورة بإشراف مدربة الإعلام ايمان فقها ضمن مشروع الشراكة مع الشباب المنفّذ من مؤسسة آيركس والمموّل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID.

وفي اليوم الأول رسم المشاركون بخيالهم طريقة التفكير الإبداعيّ وكيفية الخروج بفكرة من خلال زاوية أخرى لم يتسنّى للغير الحديث عنها ليطبقوا المهارات من خلال قضايا طرحوها للنقاش ونفذّوا عدداً منها خلال فترة التدريب.

بدوره، بيّن الزميل الإعلامي معين شديد للمشاركين طريقة اقتناص الفكرة، وطَرَح تجربته الشخصية الصحفيّة من بداياته في الجامعة حتى عمله في أكثر من مؤسسة، وكيفية تسليط الضوء على قضايا موجودة وهامّة في مجتمعنا.

"كيف نكتب خبراً صحفيّاً ونرفقه بصورة" كانت عنواناً لليوم الثاني ليتدرّب المشاركون عمليّاً على طريقة كتابة الأخبار الصحفية وتفادي الأخطاء الموجودة، وكيفيّة أخذ اللقطات الصحيحة للصورة والتصوير الإحترافي.

ولأنّ الفكرة حين تجمع بتخطيط تخرُج لتكون تطبيقاً نفّذ المشاركون فعالية "خلّيك مبسوط" مع بداية أسبوع جديد لتكون البسمة رقعة الصورة الواضحة على أفواه طلبة خضوري.

من جهته، استعرض الزميل والمحرّر في تلفزيون الفجر الجديد سامي الساعي للمشاركين تجربته الصحفيّة لسنين عدّة عمِل من خلالها في أماكن كثيرة، وتجوّل بين مناطق متعدّدة ليحصي من كتاباته أفكاراً كثيرة ويكوّن علاقات كان من خلالها المصدر الأول للأخبار في طولكرم.

وفي جلسة أخرى حلّ المصور الشابّ وليد تيتي ضيفاً بيّن للمشاركين تجربته في التصوير الفوتوغرافي وطرق تصويره المحترف من خلال عرض صور عدّة له، ومشاركته في معارض عديدة ومسابقات وتجوالات سفر ليطوّر من نفسه أكثر.

كما تخلّل اليوم الثالث من الدورة طريقة عمل القصص المصوّرة، المقابالات الصحفية، حيث تمّ تقسيم الطلبة لمجموعات عدّة اختار كلّ منهم قضية لعمل قصة مصورة عنها وحلقة تلفزيونية وتمّ تنفيذ العمل عليها.

أما اليوم الرابع فحضر مسؤول الإعلام والمشرف في مؤسسة آيركس جورج سحار والذي استعرض للمشاركين تجربته الصحفية، وعرض رأيه للطلبة حول إنجازاتهم التي قدموها من خلال إنجازهم لتقرير صحفي، قصص مصورة، حلقات تلفزيونية، ومقابالات صحفية.

واختتم اليوم الأخير بإنهاء القصص المصورة كاملاً، والتدريب العمليّ على التصوير بحضور المصوّر وليد تيتي، والتجهيز لفكرة معرض صور بعد إنهاء المرحلة الثانية من الدورة.

كما سيتمّ زيارة المؤسسات الإعلامية في طولكرم ليتعرّف المشاركون على أجزاء كل مؤسسة ومهامها الوظيفيّة.

أما المرحلة الثانية من سرّ صحفي فسينظّمن من خلالها المشاركون فعالية في محافظة طولكرم سيُلعن عنها قريباً.