"coding and animation" تختتم فعاليّاتها في مدرسة ذكور شويكة الثانويّة

الجمعة 30 ديسمبر 2016

"coding and animation" تختتم فعاليّاتها في مدرسة ذكور شويكة الثانويّة
التفاصيل بالاسفل

تلفزيون الفجر الجديد - تقرير: ايمان فقها - "هاي أول مرة بناخد اشي بعيد عن الحصص"، "عيدوها إلنا"، "كتير انبسطنا وتعرفنا على اشي جديد"، هي بعض الجمل التي تردّدت على أفواه الطلبة الذين اندمجوا خمسة أيام في الدورة التدريبية  “coding and animation” التي عقدت في مدرسة ذكور شويكة الثانوية لطلّاب الصف العاشر.

حيث اختتم مركز مصادر التنمية الشبابية في نادي شويكة الثقافي ضمن مشروع الشراكة مع الشباب المنفذ من مؤسسة IREX والمموّل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID هذه الدورة التدريبية لإدماج الطلبة المشاركين في تعلم مهارات وتطبيقات عملية بعيداً عن الحصص الدراسيّة.

بدوره، بيّن مدير مدرسة ذكور شويكة الثانويّة مراد ثلثين أهميّة هذه الدورات في صقل مهارات الطلبة وإغنائها بتطبيقات تضفي للطلاب المهارات العملية.

ووضّح ثلثين أن هذه أول دورة تدريبيّة تعقد في المدرسة موجهّاً رسالة للمجتمع المحلّي ومؤسساته بالتطلّع نحو المدارس لإكساب الطلبة الدورات التدريبية المفيدة لهم.

من جهتها، عرّفت منسّقة مركز مصادر التنمية الشبابية في نادي شويكة سهير الصالح الطلاب بالمركز وبرامجه التدريبيّة مشجعّة إياهم على استغلال العطلة بعد إنهائهم الإمتحانات في الالتحاق بالدورات التدريبية التي تستهدفهم.

وتخلّل اليوم الأول من الدورة تعريفاً ببرنامج السكراتش، أساسيات البرمجة، استخدام الكائنات، لبنات البرمجة، وكيفية استخدام الأوامر بإشراف مدرب الـICT أسامة حمدة.

أمّا اليوم الثاني فتعرّف الطلاب على مفهوم الكائنات في البرمجة وتمّ تطبيقها عن طريق أمثلة، وعمل لعبة بسيطة مكوّنة من شخصية واحدة ومشهد واحد، وعمل مشهد لعبة مكّون من شخصيّتين وجعل الشخصيات تتكلّم عن بعضها وتتفاعل من خلال التعليمات التي تمّ تزويدها.

وفي اليوم الثالث تمّ إضافة عبارات وكلام للشخصيّات، وأكثر من كائن لمشروع Say Something، وتحريك الكائن في الإتجاهات جميعها.

ولأنّها تهدف إلى تنمية قدرات الطلاب على عمل ألعاب ذكاء وتعتمد على سرعة الإستجابة والتركيز تمّ شرح عمل لعبةHide and Seek  في اليوم الرابع.

واختتم اليوم الخامس بإعطاء لعبة Pong Starter التي تهدف لتعليم الطلاب كيفيّة عمل لعبة مكوّنة من مراحل عدة مختلفة الصعوبة، وسلّم المركز االمشاركين شهادات لهم بحضور مدير المدرسة مراد ثلثين، وأمين سر النادي سمهر عبدو، ومنسقة المركز سهير الصالح.