"سرّ صحفي 2" لسبعة أيّام يودّع جامعة خضوري

السبت 28 يناير 2017

تقرير: علياء بدران، سوار جرادات، حنان نصر الله، سوزان سليط، عمر حلمي، سجى بدر

تلفزيون الفجر الجديد - عندما تمتلك بحوزتك ذاك السرّ فأنت بأول طريقك لأن تكون صحفيّاً! وعندما تبادر لتطبّق مهاراتك بعيداً عن المواد النظرية فستخطو كما حلمت يوماً أن تكون ثمّ تدرك مكامن الضعف عندك لتبادر بتقويتها، أمّا أن تحتضن بحوزتك مهارات الإعلام الأساسية فكلّ ما عليك أن تستمر بتطبيقها فربّما تكون إعلامياً يوماً ما!

بين أروقة جامعة فلسطين التقنية "خضوري" اجتمع ما يقارب 24 طالباً من مختلف التخصصات بدورة إعلامية حملت عنوان "سر صحفي2" قدّمتها الصحفية ايمان فقها ضمن مشروع الشراكة مع الشباب المنفذ من مؤسسة IREX والمموّل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID.

حيث تخلّلت هذه الدورة في يومها الأول نمطية التفكير الإبداعي، مهارات التفكير، وكيفية تسليط الضوء على قضايا متعدّدة تهمّ الشباب وتلبّي رغباتهم واحتياجاتهم وأولوياتهم حيث وضع المشاركون أفكاراً عدّة تم إنتاج بعضها خلال الدورة.

بدوره، بيّن عميد الشؤون الطلابية في جامعة خضوري د.حسين الشنك اهتمام الجامعة بهذه الدورات التي من شأنها أن تطوّر من مهارات الطلبة وتنقل لهم تجارب عملية.

وأضاف شنك أن عمادة شؤون الطلبة تسعى جاهدة بأقسامها كافة للتشبيك مع المؤسسات والأفراد أصحاب الاختصاص لتطوير مهارات الطلبة والخريجين بمختلف المجالات للمنافسة بشكل أفضل في سوق العمل.

أما اليوم الثاني فاستعرض طرق كتابة الخبر الصحفي حيث كتب كل من المشاركين خبراً صحفياً بذاته، ثم انتقل الحديث عن التقرير الصحفي وماهيّة كتابته وطريقة عرضه ليجذب القرّاء.

"التصوير الفوتوغرافي وكيف تكون مصوراً محترفاً؟" كانت عنواناً لليوم الثالث بالإضافة للمقابالات الصحفية الناجحة حيث أجرى المشاركون بعضاً من المقابلات الصحفية حول مواضيع متعدّدة، واستضافت الدورة المصور الشاب وليد تيتي والذي استعرض تجربته للمشاركين.

"القصة المصوّرة، كيف ننتج قصّة مشوقة وناجحة، الحلقات التلفزيونية، تصوير الفيديو" مواضيع لليوم الرابع والذي أجرى من خلاله المشاركون حلقة تلفزيونية وأنتجوا فيديو حمل عنوان "من يقيّد أحلامنا؟".

فريق تميّز، من يكون وماذا بجعبتهم؟ تقرير لبعض من مشاركي الدورة أنتج خلالها ويحمل معلومات تفصيلية عن طريقة الإنضمام لهذا الفريق وكيفية الانضمام.

وفي زيارة استكشافية للمؤسسات الإعلامية زار فريق سر صحفي تلفزيون وإذاعة الفجر الجديد، وتلفزيون السلام في محافظة طولكرم للتعرّف أكثر حول ماهيّة العمل في هذه المؤسسات، وماذا تقدّم من مواد صحفية للمحافظة، وطريقة العمل داخلها.

وفي يوم تطوعيّ برفقة مؤسسات عدّة شارك فريق سر صحفي بيوم تطوّعي ترفيهي لجمعيّة قاقون الخيرية للصم والبكم حيث تمّ إنتاج تقرير صحفي حول الفعالية وتصويرها كاملاً.

ويوم ميدانيّ آخر لتطبيق مهارة التصوير الفوتوغرافي في محافظة طولكرم وتعليم المشاركين بالتطبيق العمليّ هذه المهارة، إضافة لزيارة أخرى لمكتب وزارة الإعلام في محافظة طولكرم حيث استعرض المكتب طريقة عملهم بالمحافظة وماذا يقدمون من تراخيص للمؤسسات الإعلامية والمجلات والجرائد.

واستكشف المشاركون في جولة سر صحفي النهائية متحف طولكرم للآثار حيث تمّ التعرف على بعض من آثار طولكرم التاريخية وقراها.