"أصحاب القرار" سيزيّنون برنامج تميّزْ داخل أَسوار خُضوري

الثلاثاء 31 يناير 2017

تقرير: سناء زيدان، أحمد جبارة، أمير القب، نغم جراب، سليط سليط، محمد القيسي

تلفزيون الفجر الجديد - "كسرَ برنامج تَميّزْ كثير من الحواجز داخلي وعلمني كيف استغل شخصيتي بمواقف عدّة واكتشاف سوق العمل ومنحني مهارات لم تكن موجودة لدي سابقاًوزاد نقاط قوتي"بهذه العبارات استعرضتْ سوزان سليط (21 عاماً) من جامعة القدس المفتوحة تجربتها مع برنامج تميّزْ طولكرم.

أما المصور الشابّ هاني طعمة (23 عاماً) خريج جامعة خضوري فوصف تميّز أنها موسوعة مليئة بالمغامرات والمعلومات والثقافات، هي ما يطلق عليها "كل يوم جديد".

وبيّن طعمة أن تميّز علّمه كيف يواجه الناس، يكسر الحواجز، يدخل عالم المغامرات، وكيف تكون كلمته قوية، وعرّفه على مجموعة من الأشخاص الذين أفادوه بخبراتهم.

بدأ برنامج تميّز منذ ثلاث سنوات وخطا أولى درجاته في جامعة خضوري منذ سنتين ضمن مشروع من منتدى شارك الشبابيّ بهدف تكثيف العمل على مجموعات شبابيّة ليتمّ تزويدهم بمهارات حياتية لتخرّج تميّز في نسختها الثانية 33 طالباً تمّ توظيفهم بمهاراتهم الشخصية دون وساطة أيّة جهة أخرى.

عند افتتاح باب التسجيل تقدم ما يزيد عن (200) طالب للدخول في برنامج تميّز كما ذكر منسق برنامج تميز حسام حلمي، وكان هناك مقابلات من منتدى شارك الشبابي ومؤسّسين آخرين، وتمّ قبول المشاركين في تميز من أجل بناء مجتمع متكامل مع مراعاة الفروق في الاختيار.

وبينّ حلمي أبرز الأنشطة التي قام بها طلاب تميّز ومن أهمها التأهيل لسوق العمل وجولات سفر، أما عن أهمّ الأجندة المستقبلية فهي دورات للغة الإنجليزية وبرامج تطوعية وفرص تدريب لطّلاب تميّز.

أصحاب القرار..

من جهته، بيّن منسق الأنشطة الطلابية في جامعة خضوري خليل أبو علبة أن الجامعة ستقوم ببرنامج شامل يلامس الواقع الشبابي، ويظهر ما بداخل الطالب، ويخلق برامج منوّعة لتوعية الشباب وإشباع رغباتهم وميولهم ممّا يحتاجونه.

كما أكد أبو علبة أنَّ البرنامج الجديد خاصّ وحصري لخضوري بالشراكة مع القطاع الخاص والمدربين من الجامعة وهو على مدار الفصل الثاني، ويوجد خطة للتطوير واحتمالية للارتقاء وجعل البرنامج لمدة سنة كاملة والمخرَج سيكون طلاب عدة هم "أصحاب القرار".

هويّة الجامعة طلابها!

يشار إلى أنّ البرنامج الجديد يؤكد على تعزيز الشباب وقيادتهم في الجامعة حسبما قال أبو علبة حيث أنّ رسالة الجامعة يتم بها اكتشاف جميع الطلاب حتى لو احتاج ذلك إرسالهم إلى مؤسسات متخصصةوهويّة خضوري هي طُلابِها!

من الجدير بالذكر أنه لا يوجد تاريخ ليختتم الطالب به البرنامج، وفي سياق اهتمام جامعة فلسطين التقنيّة "خضوري" بطلَبتها تم إنشاء زاوية خاصة بموقع الجامعة تسمى "نفتخر بِكم" ويتم بها عرض الإنجازات الوظيّفية للطلبة خارج أسوار الجامعة.

أنتج هذا التقرير ضمن دورة سر صحفي "2" التي قدّمتها الصحفية ايمان فقها ضمن مشروع الشراكة مع الشباب المنفذ من IREX والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID.