لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

بنك فلسطين: 600 مليون دولار حجم محفظة القروض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة



 ضمن مبادرة سعادة السفير الياباني لدى دولة فلسطين تاكيشي اوكوبو نظم بنك فلسطين بالتعاون مع الهيئة العامة للمدن الصناعية والمناطق الصناعية الحرة وشركة تطوير مدينة اريحا الصناعية الزراعية اليوم الاربعاء الموافق 22/2/2017 لقاءا تعريفيا بخدمات مدينة اريحا الصناعية الزراعية ومصادر التمويل، وذلك بحضور مجموعة من الشركات الصغيرة والمتوسطة من عملاء بنك فلسطين بالاضافة الى مستثمري مدينة اريحا الصناعية الزراعية والمؤسسات ذات العلاقة.

في بداية اللقاء رحب السيد شاكر الصفدي رئيس دائرة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في بنك فلسطين بالحضور من قائمين على مشروع مدينة اريحا الصناعية الزراعية والمستثمرين فيها، بالاضافة الى مجموعة من عملاء بنك فلسطين من تجار ومستثمرين، حيث قدم شرحا عن طبيعة برنامج قروض المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال بنك فلسطين.

وبدورة عبر سعادة السفير الياباني اوكوبو عن امتنانه لجميع الاطراف القائمة على مشروع مدينة اريحا الصناعية الزراعية، بعد النجاحات وحجم الانجاز في المشروع، والذي اكد على التزام الحكومة اليابانية بالاستمرار بتقديم الدعم الخاص بمدينة اريحا الصناعية الزراعية والذي بلغ 100 مليون دولار في مرحلتها الاولى، كما واكد ايضا على البدء بتنفيذ المرحلة الثانية من المشروع من خلال دعم مالي من خلال الحكومة اليابانية بقيمة 6 ملايين دولار لتنفيذ اعمال البنية التحتية من المرحلة الثانية.

واشار سعادته الا ان نسبة الشركات الصغيرة والمتوسطة في دولة اليابان قد بلغت 99.7 % من الشركات المستثمره في اليابان، وبنفس السياق عبر سعادته عن استعداد الحكومة اليابانية بنقل التجربة والمعرفة اللازمة لدعم قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في فلسطين، وفي نهاية كلمة اشار سعادته الا عمق العلاقة بين دولة فلسطين ودولة اليابان والتي تعمل حاليا بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة على اطلاق خطة دعم مالي للمستثمرين في شهر تموز من هذا العام.

ومن جانب اخر وفي كلمة خاصة من معالي الدكتور محمد اشتية عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ورئيس مجلس ادارة المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والاعمار- بكدار اكد على ان مشروع المدن الصناعية الفلسطينية بني على نموذج لجذب الاستثمارات المحلية والدولية بالاضافة الى خلق فرص عمل وتوطين العمالة الفلسطينية، اما بما يتعلق بتميز مدينة اريحا الصناعية الزراعية وتحديدا في دعم القطاع الزراعي الفلسطيني والذي يعاني من انحدار هائل، اشار معاليه الى ضرورة توسيع القاعدة الانتاجية وذلك للاستقلال بالاقتصاد الوطني الفلسطيني وتعزيز وحماية منتجاتنا الوطنية بالتركيز على هذه المشاريع النوعية بالاضافة الى تكاتف كافة الجهود المحلية والدولية لانجاحها.

كما وعبر شتية عن امتنانة للحكومة اليابانية ولجهود سعادة السفير اوكوبو المبذولة لانجاح العديد من المشاريع الحيوية بشكل عام بالاضافة الى التركيز على منطقة الاغوار الفلسطينية بشكل خاص والتي تشكل ما نسبته 28% من مساحة الضفة الغربية.

بالاضافة الى ذلك تقدم شتية بالشكر الجزيل لادارة بنك فلسطين على هذه الخطوة في توجيه برامج الاقراض نحو مشاريع نوعية مستدامة.

ومن جانب اخر عبر السيد رشدي الغلايني نائب مدير عام بنك فلسطين عن موقف بنك فلسطين الداعم لفكرة انشاء مدن صناعية صديقة للبيئة وعلى وجه الخصوص مدينة اريحا الصناعية الزراعية، كما واشار الى ان بنك فلسطين عاقد العزم على رفع حجم محفظة القروض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الى 600 مليون دولار خلال هذا العام، وذلك لدعم المشاريع النوعية الانتاجية وتعزيز الثقة بالمنتجات الفلسطينية والتي تنافس العديد من المنتجات العالمية.

كما اشار الغلايني الى التزام بنك فلسطين بفتح مكتب تمثيلي لبنك فلسطين داخل مدينة اريحا الصناعية الزراعية بالاضافة الى توفير كادر مميز لتقديم الخدمات البنكية والمصرفية للمستثمرين في المدينة الصناعية الزراعية.

وبالنهاية تقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم فيانجاح هذه الفعالية والتي تهدف لتوضيح حجم الخدمات والفرص الاستثمارية في المدينة الصناعية الزراعية.

وخلال اللقاء اشار عطوفة الدكتور علي شعث الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للمدن الصناعية والمناطق الصناعية الحرة الى طبيعة الخدمات والمزايا الاستثمارية التي تسعى الحكومة الفلسطينية لتوفيرها بما يخدم قطاع الصناعة من خلال برنامج المدن الصناعية الفلسطينية، كما اكد عطوفته الى التزام الهيئة بتوفير وتحسين جودة الخدمات مما يسهل اجراءات الاستثمار ويساهم بجذب الاستثمارات المحلية والاجنبية.

واكد عطوفته الى ان التمويل هو من اساسيات انجاح اي مشروع، ومن هذا المنطلق شكر بدورة كافة الجهات الداعمة لمشروع مدينة اريحا الصناعية الزراعية وعلى وجه الخصوص الحكومة اليابانية الداعم والراعي لهذا المشروع الحيوي والذي يقع ضمن احد اهم المحافظات الفلسطينية – محافظة اريحا والاغوار.

اضافة الى ذلك اشار عطوفته الى ادراك الحكومة الفلسطينية التام الى حجم المعيقات التي تواجه هذه المشاريع وسعيها المتواصل لتذليل الصعاب وتوفير بيئة استثمارية جاذبة للاستثمارات المحلية والدولية.

بدورة اكد السيد حاتم يوسف مدير عام شركة تطوير مدينة اريحا الصناعية الزراعية على استعداد الشركة التام لاستقبال الاستثمارات النوعية مع التركيز على تقديم افضل الخدمات والحلول لكافة المعيقات التي تواجه الشركات الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع كافة الاطراف ذات العلاقة لضمان انجاح هذه الاستثمارات من خلال ما تقوم به الحكومة الفلسطينية بالشراكة مع القطاع الخاص الفلسطيني وبدعم ورعاية دولية.

يذكر انه تخلل هذا اللقاء مشاركة من قبل الحضور بطرح العديد من التساؤلات والاستفسارات حول طبيعة الخدمات والميزة التنافسية وحلول تسهيل الاجراءات بالاضافة الى برامج التمويل، عقب ذلك زيارة ميدانية لمجموعة من المصانع العاملة في مدينة اريحا الصناعية كمصنع المسرى للمشروبات والعصائر، مصنع بالوليا للمستخلصات العشبية وبيت الصابون الفلسطيني صبا.

 

كما وشملت الزيارة ايضا الاطلاع على مجموعة من المصانع العاملة في مدينة اريحا الصناعية الزراعية، وهي مصنع تشويس للورق الصحي، ومصنع FMH للصناعات البلاستيكية والتغليفية، ومصنع الحوامدة لتعبئة المياه المعدنية بالاضافة الى مصنع صبا لانتاج الصابون الفلسطيني ومصنع بالوليا للمستخلصات العشبية.

الرابط المختصر: