لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

فنزويلا: 3 قتلى في التظاهرات ضد الرئيس مادورو



قُتل ثلاثة أشخاص في فنزويلا، الاثنين، وأصيب سبعة اخرون بجروح، ما يرفع حصيلة القتلى خلال ثلاثة اسابيع من التظاهرات ضد الرئيس اليساري نيكولاس مادورو الى 24 شخصا، بحسب النيابة العامة والسلطات.

وقتل رجلان في مدينة ميريدا، وآخر في مدينة باريناس، مع ان يوم التعبئة الاثنين كان سلميا، اذ قام آلاف الناشطين بقطع الطرقات في البلاد للمطالبة بانتخابات عامة مبكرة.

وسجلت بضع صدامات فقط عندما استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين كانوا يرشقون عناصرها بالحجارة على طريق سريع في العاصمة.

وقال النائب من المعارضة لويس فلوريدو: "كانت تظاهرة سلمية من اجل اجراء انتخابات عامة. انتهى قمع الشعب الذي يريد التغيير".

واعترض متظاهرون ارتدوا اللون الابيض طيلة ساعات وقوفا أو جالسين تحت اشعة الشمس الحارة طريق فرنسيسكو فاهاردو المؤدية الى العاصمة كراكاس بالاضافة الى الطرق الرئيسية في البلاد.

وقالت اماليا دوران ربة الاسرة البالغة (41 عاما) لوكالة فرانس برس "نعترض الطرق ليفهم مادورو ان عليه الرحيل. خلال عهده نعاني من الجوع ولا اجد حليبا لطفلي البالغ 16 شهرا".

وكانت عودة العنف الى الشارع حتمية بعد هدوء ساد عطلة نهاية الاسبوع، ما يعزز القلق تجاه هذا البلد الذي يعاني من تردي اقتصاده رغم احتياطي النفط الكبير التي يملكها.

ويتبادل الطرفان الحكومة والمعارضة المسؤولية حول العنف الدامي الذي يرافق التظاهرات، وكل طرف يتهم الآخر بمحاولة تنفيذ "انقلاب".

والأزمة السياسية الحالية ناجمة عن فوز المعارضة من يمين الوسط في الانتخابات التشريعية نهاية عام 2015، ما وضع حدا لهيمنة تيار شافيز، في الوقت الذي كان فيه اقتصاد هذا البلد يغرق مع انخفاض أسعار النفط.

وتطالب المعارضة باجراء انتخابات عامة مبكرة العام الحالي ورحيل مادورو قبل انتهاء ولايته في كانون الاول 2018.

إلا أن مادورو أعلن في خطاب أخير أنه يؤيد إجراء انتخابات محلية ولكن على مستوى رؤساء البلديات والأقاليم، لا على المستوى الرئاسي.

الرابط المختصر: