لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

بالفيديو .. الخليل: المرأة قادرة على القيادة .. قائمة نسائية تخوض معركة انتخابات بلدية بني نعيم



يفرض قانون الانتخابات المحلية الفلسطينية على القوائم المترشحة لخوض الانتخابات تضمين نساء في القوائم وفق نسبة معينة، إلا أن ناشطات في مجال حقوق النساء وتحقيق المساواة، يجزمن أن ذلك لا يوفي المرأة حقها، ولا يحقق لها الإنصاف.

في بلدة بني نعيم شرق مدينة الخليل، تجد الصورة مغايرةً تماماً لسائر المحافظة، حيث تم تشكيل قائمة نسائية خالصة، تحمل اسم: "الأمل والوفاء"، تترأسها رئيسة النادي النسوي في بني نعيم "كواكب مناصرة"، وتضم القائمة سيدات تتنوع ثقافتهن ومشاربهن الفكرية، بهدف رفع الظلم والإجحاف الواقع على النساء في المجتمع، والنهوض بواقع المرأة.

وقالت كواكب عن سبب تشكيل هذه القائمة لـ "وطن للأنباء" من خلال تجارب النساء بالمشاركة في المجالس البلدية السابقة، والهيئات الإدارية الخاصة بالمؤسسات خلصنا إلى وجود إجحاف بحق النساء بسبب الذكورية المهيمنة على المجتمع، والنظرة غير المنصفة للمرأة وحقوقها، وكذلك جاءت هذه القائمة لإلغاء قوائم التزكية وتقسيم فترة الرئيس بين شقي البلدة المتنافر".

وتابعت أن "القانون يفرض "كوتة" للمرأة في القوائم، ومن الطبيعي الاعتراف بتحجيم دور المرأة واخفات صوتها، ما أضعف تقديم الخدمات والتنمية الخاصة بالنساء".

وأبدى الشارع المحلي في بلدة بني نعيم ترحيبه بالقائمة، حيث عبر عدد من أصحاب حق الاقتراع عن نيتهم دعم القائمة وانتخاب أعضائها من باب الاعتراف بحقوق النساء، باعتبارهن شقائق الرجال في العمل المجتمعي والنضالي.

الرابط المختصر: