لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

هآرتس : الإدارة الأميركية ستفعل كل شيء للحفاظ على بقاء السلطة



قالت صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم الأحد، إن "الإدارة الأميركية الحالية ستفعل كل شيء للحفاظ على بقاء السلطة الفلسطينية ومؤسسات قوية من أجل مصلحة الأمن القومي في المنطقة".

وتقول الصحيفة "عند النظر في العلاقة التي بنيت بين الإدارة الأميركية الجديدة والقيادة الفلسطينية في رام الله، يمكننا أن نرى أن القاسم المشترك الرئيسي الذي يبرز في هذا الصدد هو الأمن". مشيرةً إلى زيارة رئيس جهاز المخابرات ماجد فرج إلى واشنطن وعقده لقاءات مع مسؤولين كبار في أجهزة الأمن الأميركية، الأمر الذي دفع مدير وكالة المخابرات المركزية مايك بومبيو لزيارة رام الله.

وبحسب الصحيفة، فإن الفلسطينيين تساءلوا أمام الإدارة الأميركية حول الفراغ الذي ستتركه في حال انهارت السلطة الفلسطينية وما يمكن أن يجري على الساحة الداخلية والخارجية وتأثير ذلك على استقرار المنطقة، مقابل تعزيز مواقف إيران وحلفائها.

وترى الصحيفة أن القيادة الفلسطينية تحاول خلق وضع جديد يتم فيه التوصل إلى اتفاق سياسي لا يعتمد على بادرة حسن نية والتضامن معها بقدر ما أن تكون شريكة إستراتيجية بدونها لا يمكن للأمن القومي في المنطقة أن يستقر.

وأشارت الصحيفة إلى أن ترامب سيسير على طريقة أسلافه بشأن القضية الفلسطينية وسيحاول التوصل إلى اتفاق سلام تاريخي. مشيرةً إلى أن سياسات الرئيس الأميركي ونظرته إلى واقع المنطقة بات يتغير على عكس ما ظهر فيه من قبل وبات يدعم حلولا سياسية منها حل الدولتين لشعبين.

وتشير الصحيفة إلى كابوس كبير يعيشه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تجاه التغير الكبير في سياسات ترامب.

وتقول الصحيفة "أن على نتنياهو أن يكون خائفا مما قد يفعله ترامب حال رفض

الأول التعاون معه في محاولته للتوصل إلى اتفاق سلام تاريخي".

الرابط المختصر: