لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

وزارة الثقافة في طولكرم تفتتح معرضاً للكتاب في ذكرى النكبة وتضامناً مع الأسرى



    افتتحت وزارة الثقافة والمجلس الاستشاري الثقافي في محافظة طولكرم معرضاً للكتاب بعنوان " وطنٌ يعيش فينا "، وذلك لمناسبة الذكرى التاسعة والستين للنكبة، وتضامناً مع أسرانا البواسل، بحضور مدير مكتب وزارة الثقافة منتصر الكم، وأعضاء المجلس الاستشاري الثقافي، وممثلي الدوائر الرسمية والأهلية والمكتبات.

    وقال منتصر الكم أن افتتاح معرض الكتاب لهذا اليوم في الذكرى 69 لنكبة الشعب الفلسطيني، و29 يوماً على إضراب أسرانا الأبطال، يأتي ضمن خطة وزارة الثقافة  في دعم الوعي والحس الوطني، وفي الحفاظ على الإرث الثقافي للمجتمع الفلسطيني، معتبراً الثقافة رافعة لنضالات الشعب في معركته بمواجهة السياسات التي يمارسها الاحتلال من سلب وتدمير لحضارتنا وموروثنا الثقافي.

    وأضاف: أن ثقافتنا الوطنية استطاعت تحويل النكبات وذكرياتها إلى ملاحم بطولية وتجسيدها في أدبيات الرواية والأغنية واللوحة الفنية والزجل الشعبي، مؤكداً أن سياسة الحصار والمصادرة والضم التي تنفذها حكومة اسرائيل لن تمحو معالمنا وآثارنا الحضارية والتاريخية.

    بدوره، قال د. عبد الرحمن خضر عضو المجلس الاستشاري الثقافي: " أن هذه الذكرى التي ما زالت تغص في حلق الفلسطينيين، وآلامها ما زالت تنبئ بالكثير من أسرار حياة ضحاياها، جيل بكامله رحل وهو على العهد، وجيل آخر ما زال يورث الذاكرة لمن يأتي بعده، مكذباً  الحلم الصهيوني القديم الذي يأمل أن يموت الكبار وينسى الصغار؛ حيث لم تنجح الأيام والسنوات بمسح الذاكرة الفلسطينية، ولا سيما ذاكرة جيل الشباب منهم الذي ما زال يعي حجم المؤامرة التي أحكيت ضد شعبنا".

 ومن الجدير ذكره، أن المعرض سيستمر لمدة ثلاثة أيام، وهو لأكثر من مائة عنواناً في الثقافة والأدب والمعرفة، من إصدارات وزارة الثقافة الفلسطينية وبيت الشعر الفلسطيني.

الرابط المختصر: