المبعوث الأمريكي لعملية السلام يصل الى الأراضي الفلسطينية للتحضير لزيارة ترامب

الأربعاء 17 مايو 2017

 المبعوث الأمريكي لعملية السلام يصل الى الأراضي الفلسطينية للتحضير لزيارة ترامب

تلفزيون الفجر الجديد | أعلن وزير الخارجية رياض المالكي الأربعاء، أن المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي لعملية السلام جيسون غرينبلات وصل الى الأراضي الفلسطينية للتحضير لزيارة الرئيس دونالد ترامب.

وقال في تصريحات إذاعية، إن غرينبلات سيلتقي خلال زيارته مع مسؤولين فلسطينيين للتحضير لزيارة ترامب المقررة الأسبوع المقبل.

وأضاف المالكي، أن وفدا أمريكيا مسبقا قد وصل إلى الأراضي الفلسطينية وبدأ بالتحضير للزيارة.

وأشار، إلى أن القيادة الفلسطينية تتفاعل بشكل إيجابي مع زيارة الرئيس ترامب ومبعوثيه، معربا عن أمله "أن يتطور الموقف الأمريكي بشكل مستمر لصالح القضية الفلسطينية".

ولفت المالكي إلى أن تطور الموقف الأمريكي "يقلق الجانب الإسرائيلي وقد رشح عن الكثير من المسؤولين الإسرائيليين مخاوفهم من المواقف التي بدأت تظهر للإدارة الأمريكية حيال موقفها من القضية الفلسطينية".

ومن المقرر أن يزور ترامب إسرائيل والأراضي الفلسطينية في 23 مايو الجاري ضمن جولة تتضمن السعودية وروما في أولى زياراته الخارجية منذ توليه منصبه في 20 يناير الماضي.

وستتضمن زيارة ترامب إلى السعودية عقد قمة مع قادة دول عربية وإسلامية في مدينة الرياض الأحد المقبل بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وقال المالكي بهذا الشأن، إن الرئيس ترامب "سيستمع لموقف عربي وإسلامي قوي في دعم القضية الفلسطينية ورفض نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس أو إدخال أي تغييرات على معالم المدينة المقدسة كونها عاصمة دولة فلسطين".

وبشأن ما نشرته صحيفة (وول ستريت جورنال) الأمريكية عن استعداد دول خليجية للتطبيع مع إسرائيل مقابل وقف نشاطها الاستيطاني وتخفيف القيود عن غزة قال المالكي، إن هذه المعطيات "غير دقيقة نحن لا نأخذ بها، ونحن لم نسمع من الدول العربية أي مواقف خارجة عن الإجماع الذي تم في القمة العربية الأخيرة في الأردن".

وأضاف المالكي "ليس لدينا قلق حيال تلك التسريبات، وكل ما يهمنا قوة الموقف العربي والإسلامي والذي سوف يظهر بوضوح في قمة الرياض المقبلة".