لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

ترامب يدعو من السعودية لمكافحة الإرهاب ويتهم إيران بزعزعة استقرار المنطقة



تلفزيون الفجر الجديد | دعا الرئيس الامريكي دونالد ترامب قادة العالم الإسلامي للتعاون لمكافحة التطرف، وقال إن الأمم المسؤولة يجب عليها أن تعمل سويا من أجل وضع حد للحرب في سوريا.

واتهم إيران بزعزعة أمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط، وأن "الأسد الذي ارتكب جرائم لا يمكن وصفها كان مدعوما من طرف إيران."

جاءت تصريحات ترامب في خطابه أمام قادة العالم الإسلامي، المجتمعين في الرياض في إطار القمة العربية الإسلامية الأمريكية.

واتهم ترامب إيران في خطابه برعاية الإرهاب، وقال إنها "تسلح وتمول الميليشيات التي تنشر الدمار واالفوضى، وأن السياسة الإيرانية مسؤولة على الكثير من الصراعات التي ادت إلى زعزعت الأمن والاستقرار في المنطقة.

ولم تصدر اي ردود فعل بعد من المسؤولين في إيران، التي شهدت انتخابات رئاسية فاز فيها أمس السبت، الرئيس حسن روحاني بولاية ثانية.

وأعلن ترامب عن تأسيس مركز عالمي لمكافحة التطرف في العالم مركزه الرياض، مذكرا أن الإرهاب انتشر عبر العالم، لكن "طريق السلام سوف يبدأ من هنا، من هذه الأرض القديمة والمقدسة (…) وأن الدول في منطقة الشرق الأوسط لا يمكنها أن تنتظر القوة الأمريكية من أجل هزيمة عدوهم هذا."

أما فيما يخص السلام في الشرق الأوسط، فقال ترامب إنه يأمل في أن يكون خطابه اليوم الذي توجه به إلى قادة العالم الإسلامي في قمة الرياض، بداية للسلام في الشرق الأوسط، وحتى في العالم بأسره، وذلك قبل توجهه إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية، في المحطة القادمة، من جولته الأولى إلى الخارج.

وأضاف ترامب أن بلاده اتفقت مع الحكومة السعودية على صفقات تجارية واستثمارية بلغت 450 مليار دولار، و أن صفقة بلغت 110 مليار دولار في مجال التسلح "يمكن أن تمنح المؤسسة العسكرية السعودية دورا مهما في المجال الإقليمي، لتعزيز السلام والأمن في الشرق الأوسط.

والتقى ترامب التقى في اليوم الثاني من زيارته للسعودية أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، وملك البحرين، حمد بن عيسى آل خليفة، وأمير الكويت، صباح الأحمد الصباح، ونائب رئيس وزراء سلطنة عمان، والرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي.

وكانت واشنطن طالبت إيران، الغريم الأساسي لدول الخليج العربية، بتفكيك "شبكاتها الإرهابية.

ويضم مجلس التعاون الخليجي السعودية والبحرين والكويت وعمان وقطر والإمارات، وهي كلها دول حليفة تقليدية للولايات المتحدة.
وتتهم دول مجلس التعاون طهران بالتدخل في شؤونها الداخلية، ويريدون من واشنطن أن تتخذ موقفا أكثر صرامة من طهران، التي وقعت اتفاقا نوويا مع القوى العظمى، في فترة الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما.

بي بي سي

 

الرابط المختصر: