لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

زلة لسان كشفت عميلاً اسرائيلياً في داعش



نقلت "هآرتس" قول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في بداية اجتماعه مع نتنياهو في فندق الملك داود في القدس، انه "لم يذكر اسرائيل ولم يستخدم كلمة اسرائيل" خلال لقائه مع وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في البيت الابيض قبل اسبوع ونصف.

وحسب منشورات في وسائل الاعلام الامريكية فقد كشف ترامب خلال ذلك اللقاء معلومات استخبارية حصل عليها من اسرائيل، وتتعلق بالتحذير من عملية تخطط داعش لتنفيذها على متن الطائرات بواسطة اجهزة حاسوب متنقلة.

وجاء تصريح ترامب هذا، بعد ان كانت مراسلة وكالة الأنباء "بلومبرغ" قد سالت نتنياهو عن الموضوع خلال التصوير في بداية اللقاء. وسمع ترامب السؤال وطلب الرد عليه. وقال ان التقارير في وسائل الاعلام حول لقائه بوزير الخارجية الروسي كانت خاطئة. ورغم ما قاله ترامب، فان كل المنشورات التي تناولت الموضوع في وسائل الاعلام الامريكية لم تذكر بان ترامب قال للافروف بأنه حصل على المعلومات من اسرائيل، وانما ان الرئيس كشف امام لافروف معلومات استخبارية وصلت من اسرائيل، ولذلك فقد شكل خطرا على مصادر وطرق جمع المعلومات من قبل اسرائيل.

يشار الى ان مسألة تسليم المعلومات الاستخبارية للافروف خلقت في الاسبوع الاخير قلقا كبيرا في اوساط اجهزة الاستخبارات الاسرائيلية. وقام ممثلو اجهزة الاستخبارات الاسرائيلية بإجراء تحقيق مشترك مع اقرانهم الامريكيين في محاولة لفهم ما الذي قاله ترامب لوزير الخارجية الروسي، وما اذا سلمه فعلا معلومات استخبارية مصدرها اسرائيل.

وسعى نتنياهو وكبار المسؤولين في حكومته في الأيام الأخيرة، الى تخفيض سقف اللهيب، والتظاهر بالعمل المعتاد لكي لا يؤثر الأمر على زيارة ترامب. وعندما وقف نتنياهو الى جانب ترامب مساء امس، اكد بأن التعاون الاستخباري بين اسرائيل والولايات المتحدة رائع ولم يكن بتاتا افضل مما هو الان.

وخلال الرحلة من السعودية الى اسرائيل، سئل وزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون، عما اذا كان ترامب ينوي الاعتذار عن تسليم المعلومات الاستخبارية الاسرائيلية للروس، فقال: "لا اعرف ان كان هناك ما يجب الاعتذار عنه. اذا كانت لدى اسرائيل اسئلة حول الموضوع او طلبات بالتوضيح فانا متأكد من انه سيسرنا تزويدها بذلك".

وكانت وسائل إعلام أمريكية ذكرت قبل أيام أن حياة العميل الإسرائيلي المغروس في صفوف "داعش" معرضة للخطر على خلفية احتمال كشف ترامب معلومات سرية خلال لقائه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وكانت صحيفة "Washington Post" بادرت بنشر خبر عن أن ترامب تقاسم الأسبوع الماضي في البيت الأبيض مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف معلومات سرية للغاية حول تنظيم "داعش"، رجحت وسائل إعلام أمريكية أن تكون بشأن تهديدات عن عمل إرهابي يستهدف طائرات مدنية.
ووفق معلومات قناة "NBC News" المستقاة من مصدر رسمي، فإن عميلا إسرائيليا زود الولايات المتحدة بمعلومات استخباراتية، بما في ذلك خطة محتملة لتنظيم "داعش" لإسقاط طائرة متوجهة إلى الولايات المتحدة بواسطة قنبلة مخفية في جهاز كمبيوتر محمول، يعتقد مسؤولون أمريكيون أن أنظمة الفحص في المطارات لا تستطيع اكتشاف مثل هذه القنبلة.

الرابط المختصر: