لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

بالفيديو.. طولكرم: فاتح خريج الثانوية ينتج الطاقة النظيفة من الأجسام الطافية، وينتظر دعمًا رسميًا



لم يتمكن المواطن الستيني فاتح عبد الرحيم من  قرية كفر جمال جنوب مدينة طولكرم، ورغم حصوله على شهادة براءة اختراع من وزارة الاقتصاد الوطني- إدارة الملكية الفكرية، من الوصول لغايته في تنفيذ اختراعه بإنتاج طاقة متجددة عن طريق الأجسام الطافية بشكل عملي، رغم احتضانه من قبل جامعة فلسطين التقنية "الخضوري".

ويبذل عبد الرحيم الذي أنهى فقط مرحلة الثانوية العامة وغير حاصل على شهادة في الهندسة، قصارى جهده من أجل تبني اختراعه، من قبل كافة المؤسسات الأكاديمية والجهات المعنية.

ويقول عبد الرحيم "قمت ببناء مجسم صغير كتجربة لتوليد الطاقة الكهربائية عن طريق الأجسام الطافية، من أجل تحديد الكفاءة الآلية والجدوى الاقتصادية من الاختراع".

وحول دور جامعة فلسطين التقنية يضيف عبد الرحيم" إن" دور الجامعة لا يتعدى توفير مساحة صغيرة لمجسم الاختراع، ولم تقدم أي دعم لاستكمال تنفيذ المشروع".

ووجه عبد الرحيم، رسالته للمؤسسات الأكاديمية والعلمية بالدرجة الأولى، لدعمه ومساعدته في تطبيق فكرته واختراعه بشكل عملي.

من جهته، أكد المهندس أسعد بدارنة المحاضر في جامعة فلسطين التقنية خضوري، أن الاختراع، مشروع علمي هدفه إنتاج طاقة نظيفة حيث يعتمد على إنتاج طاقة متجددة من خلال حركة الأجسام الطافية على سطح الماء.

وقال" بناء على رؤية الجامعة واحتضانها للخبرات والكفاءات العلمية، فقد قررت تقديم الخبرات الفنية والإمكانيات العلمية والأجهزة وتوفير المختبرات للمساعدة في تطوير الاختراع، حيث تم ومنذ أكثر من عام تجهيز وتجميع الجهاز في ورشات ومختبرات الجامعة".

وأضاف أن فاتح عبد الرحيم لا يمتلك شهادة علمية عليا يتم من خلالها اعتماد مشروعه، مشيرًا إلى أنه ينقصه تطوير قدراته العلمية والفنية، ليصل لمستوى طلاب الجامعات فنيًا وعلميًا، حتى تتبناه كافة الجامعات الفلسطينية.

الرابط المختصر: