لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

بالفيديو .. مؤتمر الثلاسيميا الأوّل في غزة .. لـ”نحقق الأمل”



عز الدين أبو عيشة: تحت شعار "بالجودة والعمل نحقق الأمل"،  عقدت جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا بالتعاون مع الإغاثة الطبية الفلسطينية، مؤتمرها الأوّل في قطاع غزّة، والسادس على مستوى الوطن، لمناقشة قضايا وظروف مرضى الثلاسيميا في القطاع.

أمينة سر جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا، ورئيسة المؤتمر الأوّل في غزّة، جهاد أبو غوش قالت لـ"وطن للأنباء" نقف على آخر المستجدات والتحديات التي تواجه مرضى الثلاسيميا، لنقلها لجهات الاختصاص لمساعدة المصابين وعلاجهم.

من جهته، أشار مدير الإغاثة الطبية في غزة عائد ياغي، إلى أنّ الهدف من المؤتمر هو تسليط الضوء على معاناة مرضى الثلاسيميا في غزّة، وإيجاد خطط لعلاجهم ورفع معاناتهم.

بدوره، وكيل وزارة الصحة في القطاع يوسف أبو الريش، قال إنّ "وزارة الصحة تسعى لتوفير احتياجات مرضى الثلاسيميا من خلال نقل الدم وتوفير الأدوية الأساسية"، مؤكّدًا أنّ للمرضى حقوق لا بد من ضمانها.

وفي السياق ذاته، أقيم على هامش المؤتمر معرضٌ لقصص النجاح والإنجازات التي تحدى فيها المصابون في المرض واقعهم الصعب. 

فاتن الهبيل واحدة من المصابات بالثلاسميا قالت لـ"وطن "رغم ظروف المرض الملازم لي، لكني أتحدها وأفرغ طاقتي بالتطريز وحياكة التراث الفلسطيني". مضيفةً أن "الطموح والأمل لا يفارق حياتها، ما يجعلها قادرة على الانتاج في المجتمع".

كما أكدت عضوة وفد الضفة الغربية المشارك في المؤتمر فتحية الضميري، أنّ الوفد جاء لدعم المرضى، وتمكينهم في المجتمع من خلال عدّة برامج، والضغط على أصحاب القرار لدمجهم في المجتمع.  

ويقدر عدد المرضى بالثلاسيميا في فلسطين نحو 880 مريضًا، منهم 320 مريضًا في القطاع، تعافى منهم ثلاثة مرضى بعد اجراء عمليات زراعة نخاع لهم.

الرابط المختصر: