لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

بيرزيت … أول جامعة فلسطينية تدخل تصنيف QS للجامعات العالمية



أعلن تصنيف QS لجامعات العالم للعام 2018 دخول جامعة بيرزيت ضمن قائمته التي أدرج فيها أفضل 3% من جامعات العالم، واحتوت ما يقارب 950 جامعة عالمية تم اختيارها من بين 26 ألف جامعة في العالم.

ويعتبر تصنيف QS أحد أهم ثلاثة تصنيفات للجامعات حول العالم، ويصدر سنوياً عن شركة (Quacquarelli Symonds) البريطانية المختصة بالتعليم العالي. وجامعة بيرزيت هي الجامعة الفلسطينية الوحيدة من بين نخبة من الجامعات العربية التي تأهلت لدخول هذه القائمة العالمية المرموقة، وقد تصدرت الجامعات التالية دوليها في التصنيف:  جامعة الخليج العربي في البحرين، الجامعة الأمريكية في القاهرة، جامعة بغداد في العراق، والجامعة الأردنية في الأردن، وجامعة الكويت، والجامعة الأمريكية في بيروت، جامعة محمد الخامس السويسي-المغرب، جامعة السلطان قابوس-عُمان، جامعة قطر، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن-السعودية وجامعة الإمارات العربية المتحدة.

وأشاد رئيس الجامعة أ. د. عبد اللطيف أبو حجلة بهذا الإنجاز الرائد غير المسبوق فلسطينيّاً، الذي يعكس التطور المستمر للجامعة، مهنئاً أسرة الجامعة على تحقيقه، ومنوهاً إلى أن المعيقات التي تفرضها سلطات الاحتلال بوسائل شتى، ومحدودية الإمكانيات والتحديات الناجمة عن الأزمات المالية، لن تثني الجامعة عن تحقيق المزيد من الإنجازات الأكاديمية من خلال استحداث المزيد من التخصصات المطلوبة، وتعزيز البنى التحتية التعليمية والبحثية، سعياً لتلبية الحاجة المحلية والإقليمية للكوادر البشرية المؤهلة.

وأضاف أبو حجلة أن تبوء جامعة بيرزيت هذا المركز يدفعها، إدارة وأكاديميين وطلبة، لبذل مزيد من الجهود للحفاظ على هذا المنجز وتكريسه، لتظل الجامعة الفلسطينية الأولى، المشهود لها بالكفاءة، ولتظل قبلة للطلبة الباحثين عن التميز.
 

واشتملت معايير التصنيف على عوامل متعددة، وهي: سمعة الجامعة بين الأكاديميين، وسمعة الجامعة بين أرباب العمل، وعدد الاقتباسات للمنشورات العلمية للجامعة، وعدد الطلبة بالنسبة للأساتذة، وعدد الطلبة والأساتذة الأجانب في الجامعة، وهي معايير ترتبط بنوعية الجوانب التعليمية والبحثية وتأثير الجامعة في الحيزين المحلي والعالمي. وقد حازت جامعة بيرزيت على المرتبة الأولى محلياً في كافة المعايير، كما تخطت الجامعة الكثير من الجامعات الإقليمية والعالمية في معيار السمعة الأكاديمية، الذي استند إلى استفتاء عن الجامعات العالمية شارك فيه 75 ألف أكاديمي و40 ألفاً من أرباب العمل حول العالم.

ومن المنتظر أن يتم خلال الفترة القريبة المقبلة الإعلان عن نتائج تصنيف QS للجامعات العربية، وهو التصنيف الذي تشارك فيه جامعة بيرزيت للسنة الثالثة على التوالي، حيث كانت تبوأت المرتبة الأولى محلياً في نسختيه السابقتين، واحتلت المرتبة الخمسين عربياً في نسخة التصنيف للعام الماضي.

الرابط المختصر: