لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

بالفيديو .. الخليل: الألعاب الذكية .. ذاكرة توثق التراث والتاريخ الشعبي



تعمل مجموعة من الشبان في مدينة الخليل على حفظ الذاكرة الشعبية، لكن بطريقة مختلفة من خلال تصميم ألعاب على الهواتف الذكية والحواسيب.

وتتلقى المجموعة تدريبات مكثفة ضمن برنامج "مطوري الذاكرة الشعبية والألعاب التراثية"، الذي تعقده المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية -بيت الإبداع، والمختص في مجال الإبداع الالكتروني والتصميم.

وحول ذلك قال مدرب المشروع خلدون الخطيب لـ "وطن للأنباء" إن "المشروع هو الأول من نوعه في تجسيد الألعاب التراثية من خلال تطويرها إلى تطبيقات الكترونية، وعليه إقبال من قبل فئة الشباب والمهتمين بالتراث والألعاب ".

روند طه إحدى أعضاء المجموعة قالت " نجحنا في تصميم بعض الألعاب، ونأمل أن تنال اعجاب الشباب، في ظل الخطر الذي يهدد التاريخ والتراث الفلسطيني".

وأضافت "نسعى إلى تطوير إدخال الأدوات الفلسطينية المستخدمة قديماً، من خلال التطبيقات الحديثة للحفاظ على الذاكرة الشعبية الفلسطينية وتعريف الأجيال بها، من خلال المباشرة في لعبها وحفظ تطبيقاتها عبر الأجهزة المحمولة والحواسيب".

وبينت أن المجموعة تلقت التدريبات على العديد من البرامج، أهمها برامج "اليونتي، والتصميم والرسم ثلاثي الأبعاد" لتجسيد فكرة تحويل الألعاب الشعبية إلى تطبيقات الكترونية من خلال إمكانيات بسيطة.

الرابط المختصر: