لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

إسرائيل تقر خطة لبناء وحدات سكنية لفلسطينيين في مناطق "ج"



أقرت الحكومة الإسرائيلية، مساء أمس الأربعاء، خطة تهدف إلى بناء 15 ألف وحدة سكنية لفلسطينيين يقطنون في مدينة قلقيلية بالمناطق المصنفة "ج".

وبحسب القناة العبرية الثانية، فإن الخطة تهدف لتوسيع مدينة قلقيلية بإضافة نحو 2500 دونم من مناطق "ج" لصالح مناطق السلطة. مشيرةً إلى أنه سيتم بناء 15 ألف وحدة يقطن بها 50 ألف فلسطيني.

وأثارت الخطة جدلا واسعا في إسرائيل، حيث هاجم المجلس الإقليمي لمستوطنات الضفة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو واتهمه بمنح الأراضي اليهودية للفلسطينيين، وفق وصفهم.

ورد نتنياهو على تلك الاتهامات ببيان صادر عن مكتبه أشار فيه إلى أن هذه الخطة قدمت العام الماضي من قبل وزير الجيش أفغيدور ليبرمان وتم الموافقة عليها منذ شهرين. مشيرا إلى أن حكومته لم تتخل عن المستوطنات وأنها أقرت بناء 10 آلاف وحدة استيطانية في فترة قصيرة.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن الوزير نفتالي بينيت يعارض تلك الخطة ويعتبرها "جائزة تقدير للإرهاب". داعيا لمناقشة هذه الخطة ضمن المجلس الوزاري المصغر.

ورد ليبرمان على تلك التصريحات في بيان صدر عن مكتبه أن الحكومة الحالية هي أفضل من قدمت خطط للبناء في المستوطنات ووافقت عليها. مشيرا إلى أن الحكومة تنفذ مشاريع لتطوير المستوطنات والبناء فيها وتعمل من جهة أخرى للحفاظ على المصالح الوطنية العليا لإسرائيل في الساحة الدولية من خلال تسهيلات للفلسطينيين.

الرابط المختصر: