لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

ادعيس ينفي لوطن مزاعم الاعلام العبري نقل الحجاج من مطار اللد لمكة جواً



نفى وزظير الاوقاف يوسف ادعيس، ما تناقله الاعلام العبري من مزاعم تشير الى نقل الحجاج الفلسطينيين من مطار اللد "بن غوريون" في "تل أبيب" الى مكة المكركة جواً.

وقال ادعيس لـ وطن إن الاخبار العبرية التي أشارت الى وجود تنسيق لرحلة مباشرة للحجاج الفلسطينيين من مطار "بن غوريون" في الى السعودية، ليست صحيحة ولا علم له بذلك.

وكانت يديعوت نشرت في عددها الصادر اليوم الخميس، عن وجود اتصالات سرية بين الولايات المتحدة والسلطة الفلسطينية والسعودية والاردن واسرائيل، من اجل تنسيق رحلة مباشرة للحجاج الفلسطينيين من مطار اللد "بن غوريون" في "تل ابيب" الى السعودية، مع محطة عبور قصيرة في الطريق، كما يبدو في الاردن.

وعلمت الصحيفة ان النية تتجه نحو تنظيم طائرة لهذا الغرض تخدم الفلسطينيين فقط بين اسرائيل والسعودية، وبما انه لا توجد علاقات دبلوماسية بين البلدين، ستضطر الطائرة الى الهبوط لفترة قصيرة في مطار عمان. وتتوسط الولايات المتحدة في هذه المسألة، كما يبدو كنتاج لزيارة الرئيس ترامب الى السعودية واسرائيل.

وقال مصدر اسرائيلي رفيع ان الاتصالات وصلت الى مرحلة الفحص المتقدم، وان الرحلة ستتم على متن طائرة اجنبية، وليست اسرائيلية او سعودية. واذا تم ذلك فستكون هذه اول مرة يسافر فيها الفلسطينيون لأداء المناسك في مكة ليس عن طريق اليابسة.

وجرى الحديث مؤخرا عن قيام الامريكيين بفحص خطوات للتطبيع بين اسرائيل والعالم العربي، بشكل متزامن مع تحريك المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين. ومن بين الخطوات التي يجري فحصها من قبل الامريكيين السماح لطائرات من الدول العربية واسرائيل بالعبور في الاجواء الاسرائيلية والعربية.

الرابط المختصر: