لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

السعودية تشترط تعهدا اسرائيليا بالانسحاب من الضفة لتطبيع العلاقات



 أكد مصدر سياسي اسرائيلي استعداد المملكة العربية السعودية تطبيع العلاقات بشكل كامل مع إسرائيل، شرط موافقة الاخيرة على قيام دولة فلسطينية ضمن حدود 67.

وبحسب موقع صحيفة "معاريف" العبرية على شبكة الانترنت، قال المصدر ان الرياض أرادت ضمان هذا الشرط مقابل التطبيع، مضيفا ان هذا الموقف لا يعتبر جديدًا من السعودية، لكنها أعادت تأكيده بعد زيارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، وعودة الحديث عن اتفاق إقليمي لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والدول العربية.

واضاف المصدر، أن السعودية طلبت وعدًا وضمانًا إسرائيليًا بالانسحاب إلى حدود الرابع من يونيو – حزيران، لكن ليس عليها الانسحاب فورًا، بل يمكن فعل هذا بالمستقبل، بحسب الاتفاق الذي يتوافق عليه الفلسطينيون والإسرائيليون.

وقال مصدر في بعثة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، تأكيده ان تطورات ستطرأ على العلاقات الإسرائيلية مع دول الخليج، لكنه رفض إضافة أي تفاصيل.

وكان موقع "التايمز" البريطاني كشف نقلا عن مصادر امريكية وأخرى عربية ان بوادر تطبيع بين السعودية واسرائيل بدأت تتضح معالمه في حال تم تجميد البناء الاستيطاني وتخفيف الحصار عن قطاع غزة وان ذلك يشير إلى اقتراب عملية سياسية بين إسرائيل والدول العربية.

واكدت تلك المصادر ان اتصالات ومباحثات حثيثة تجري بين السعودية وإسرائيل لتطبيع العلاقات بينهما موضحة ان التطبيع الاقتصادي سيبدأ قريبا بخطوات صغيرة مثل منح المصانع ورجال الاعمال الاسرائيليين حرية العمل العلني في منطقة الخليج او السماح لطائرات شركة "ال عال" بالتحليق في المجال الجوي السعودي.

الرابط المختصر: