لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

بالفيديو.. غزة: آية تخط اجابات امتحان الثانوية بأصابع قدمها



عز الدين أبو عيشة: رغم فقدانها كلتا يديها، تجلس الطالبة آية مسعود من الفرع الأدبي على طاولة الامتحان في إحدى قاعات اختبارات الثانوية العامة داخل مدرسة رامز فاخر الثانوية، جاهزة لتقديم الاختبار ومن ثمّ ترفع قدمها اليمنى لتمسك ورقة الأسئلة، وباليسرى تمسك قلمها.

آية شاهين (18 عامًا) طالبة في الثانوية العامة، تعاني منذ ولادتها من فقدان يديها، ومع الوقت بدأت آية التكيّف مع وضعها واستخدمت أقدامها كوسيلة للكتابة والرسم.

تقول آية لـ "وطن" إنّها تحدّت الإعاقة منذ ولادتها ولم تقف حائرة أمام أمرها، وكان لوالديها فضل كبير في تعلّم الكتابة بالقدم، واستخدام الألوان في رسم اللوحات.

وتخضع آية لاختبارات الثانوية العامة في قاعة خاصة دون كاتبة تساعدها، لتكون ذاتها الكاتبة والممتحنة، في إشارة لتحدي الظروف التي تعانيها تمسك القلم بقدمها اليسرى وتبدأ تخطّ الإجابات واحدة تلوى الأخرى.

ومن داخل قاعة الاختبار وأثناء تقديم الإجابات تقلب الورقة بأطراف أصابع قدميها لتوضح لـ"وطن" التي رافقتها في اختبارها أنّها وصلت لهذه المرحلة بدعم مستمر من الأهل، إلى جانب وزارة التعليم في غزّة.

وتضيف: "القوة والإرادة التي امتلكها تجعلني أتحدى الإعاقة الجسدية، أخذ الله بيدي وأكرمني بالعقل والأقدام التي بسببها سأتفوق في الثانوية العامة".

وتطمح شاهين بدراسة الجامعة بدون أيّ خوف، كما تنوي استكمال الدراسات العليا لتحدي الإعاقة وتكون عنصرا فعالا في المجتمع.

بدوره، مدير العلاقات العامة والاتصال في وزارة التربية والتعليم بغزة قال إنّ" المسؤولين  يهتمون بذوي الاحتياجات الخاصة من خلال توفير البيئة المناسبة لوصولهم لقاعات الاختبار".

وبيّن أنّ الوزارة تقيم دورات تدريبية للمدرسين والمرشدين لتقوية تعاملهم مع ذوي الاحتياجات الخاصة وتعزيز دورهم.

الرابط المختصر: