لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

"الرؤية العالمية" تطلق الحملة الثانية من انتاج الطاقة المستدامة وتختتم 30 معرضا طلابيا صديقا للبيئة



اعلنت مؤسسة الرؤية العالمية عن إنطلاق الحملة الثانية من انتاج الطاقة المستدامة في 16 مدرسة جديدة بعد النجاح في 14 مدرسة، فيما جرى اختتام 30 معرضا صديقا للبيئة في 30 مدرسة، بمديريات تربية جنوب نابلس و قباطية و سلفيت وجنين ضمن مشروع "نحو إنتاج طاقة مستدامة في فلسطين".

وجاءت مشاريع الطاقة المستدامة من قبل المؤسسة للنهوض بقطاع الطاقة الخضراء، كمصدر مستدام للطاقة، بالتعاون مع المؤسسات ذات العلاقة.

وتم خلال المرحلة الاولى من المشروع تدريب 60 معلما و10 إداريين على مهارات تصنيع نماذج ومشاريع تعمل على الطاقة المستدامة ليتم نقلها إلى طلبتهم في مجالات مواضيع الطاقة المتجددة والمستدامة المنتجة من الطاقة الشمسية والرياح ومساقط المياه، ليكونوا قادرين على تدريب طلبتهم على نماذج عملية وتطبيقات عملية، والقيام بتصميم وتنفيذ بمشاريع مصغرة من أجل عمل معارض للطاقة المستدامة في المدارس، ونشر ثقافة هذه التكنولوجيا بين الطلبة والمعلمين .

واقيمت معارض لتلك للمشاريع التي تعد صديقة للبيئة، وتتضمنت عروضات للطلاب لنماذج ومشاريع تعمل على الطاقة المستدامة،  بعد تلقيهم  تدريبا من قبل معلميهم على تصنيع النماذج،  وتزويد  كل مدرسة بحقيبة  نماذج عملية مصغرة، بحيث يقوم الطلبة بالاسترشاد فيها لتطبيق المواد النظرية للتطبيقات التي تم توزيعها على المعلمين وهي 20 نموذجا.

من جهته، أكد مدير مؤسسة الرؤية العالمية في وسط الضفة ونابلس أشرف اسعيد، أن الهدف الإستراتيجي للمؤسسة تنمية مهارات الأطفال، وخلق حياة أفضل لهم ولعائلاتهم ومجتمعاتهم، وخاصة الفئات المهمشة والأكثر حاجة، مع العلم أن المؤسسة تقوم بتنفيد المشاريع بالشراكة مع المجتمعات المحلية بجميع قطاعاتها.

وأوضح منسق المشروع علي عبدو، أنه سيتم تزويد 30 مدرسة بمحطات لإنتاج الطاقة الشمسية، 15 منها في محافظة جنين، بالإضافة إلى سبعة في محافظة سلفيت و8 أخرى في منطقة جنوب نابلس، بالإضافة الى محطة طاقة مركزية في بلدية يعبد (100 كيلوواط) ستمد بدورها طاقة لعشر مدارس أخرى بالمنطقة.

وقال: إن المشروع الذي ينفذ تدريجيا على مدار العام الجاري سيعود بالنفع على 30 ألف طالباً وطالبة، ويتم تنفيذه بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم، وسلطة الطاقة والمصادر الطبيعية،ومركز الاعلام البيئي والتنمية، وسلطة جودة البيئة، وبتمويل من مؤسسة الرؤية العالمية في ألمانيا، ومن وزارة التعاون الألماني (BMZ) .

وأضاف: "يهدف المشروع إلى المساهمة في رفع المستوى الأكاديمي والخدماتي في المناطق المستهدفة، من خلال عائدات إنتاج الطاقة الشمسية، واستخدامها في تحسين البيئة المدرسية في المدارس المستهدفة، ورفع مستوى الوعي البيئي وثقافة الطاقة الخضراء، من خلال النشاطات اللامنهجية وحملات التوعية، إضافة الى التدريب الفني والأكاديمي في المواقع المستهدفة".

الرابط المختصر: