لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

واشنطن تبدأ مساعيها لحل الأزمة الخليجية.. وزير خارجيتها يصل الكويت



تلفزيون الفجر الجديد | تتجه الأنظار إلى الكويت، حيث يصل إليها وزير الخارجية الأمريكية في مستهل جولة خليجية تشمل قطر والسعودية أيضا. وسيناقش تيلرسون مع قادة هذه الدول سبل الخروج من الأزمة الراهنة بين قطر وأربع دول عربية تتصدرها السعودية.

وطن للأنباء: يصل وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إلى الكويت، المحطة الأولى في جولته الخليجية، اليوم الاثنين (العاشر من تموز/ يوليو 2017) لإجراء محادثات بهدف تحقيق انفراج في الأزمة بين قطر وأربع دول عربية تتصدرها السعودية. فقد قامت هذه الدول وهي: السعودية ومصر والإمارات والبحرين بقطع العلاقات الدبلوماسية وروابط النقل مع قطر.

وقالت الخارجية الأمريكية إن تيلرسون، الذي كون علاقات وثيقة في الخليج أثناء توليه منصب الرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبيل سيجري محادثات مع الزعماء في الكويت وقطر والسعودية. ويسافر تيلرسون إلى الكويت قادما من إسطنبول التي حضر فيها مؤتمرا دوليا للبترول.

وقال آر.سي. هاموند وهو مستشار كبير لتيلرسون إن الوزير سيستعرض سبل كسر جمود الموقف بعد رفض قطر 13 مطلبا وضعتها السعودية والإمارات والبحرين ومصر كشروط لرفع العقوبات. وأضاف "زيارة السعودية وقطر تتعلق بفن الممكن" قائلا إن المطالب الثلاثة عشر "انتهت… لا تستحق العودة إليها بشكل مجمل.هناك أمور يمكن أن تنجح من بينها".

وقال هاموند إن من الضروري أن تتخذ قطر وكذلك الرياض وحلفاؤها خطوات لوقف أي دعم مالي للجماعات الإرهابية خاصة في أعقاب هزيمة "الدولة الإسلامية" (داعش) بمدينة الموصل العراقية. وتابع "نريد تقدما بشأن تمويل الإرهاب. يعتقد الرئيس (دونالد ترامب) بشدة أنك إذا قطعت التمويل فإنك تنهي قدرة الإرهاب على ترسيخ أقدامه في مناطق جديدة".

وتضمنت قائمة المطالب إغلاق قناة الجزيرة وقاعدة عسكرية تركية في قطر. كما تتهم الرياض وحلفاؤها قطر بتمويل جماعات متطرفة والتقارب مع إيران.

وتخشى واشنطن أن الأزمة قد تؤثر على تعاونها في المجال العسكري وفي مجال مكافحة الإرهاب وتزيد من النفوذ الإقليمي لإيران، التي تدعم قطر عن طريق السماح لها باستخدام طرق جوية وبحرية عبر أراضيها. وتستضيف قطر قاعدة العديد الجوية أكبر منشأة عسكرية أمريكية بالشرق الأوسط، والتي تنطلق منها ضربات التحالف بقيادة الولايات المتحدة ضد تنظيم "داعش" في سوريا والعراق.

المصدر (دوتشه فيله، رويترز)

الرابط المختصر: