لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

طولكرم: صنع بيسان يطلق أول منتج وطني الصنع في مجال أجهزة التكييف



إحتفل مصنع بيسان للمكيفات في طولكرم، يوم أمس، في فندق الجراند بارك-رام الله،بإطلاق المنتج الوطني الأول من نوعه في صناعة أجهزة التكييف، بحضور جمع من ممثلي المؤسسات الرسمية والقطاع الخاص وإعلاميين.

جاء ذلك خلال حفل نظم في مدينة رام الله، تم فيه إسدال الستار عن أول جهاز فلسطيني الصنع، والذي يحمل اسم العلامة التجارية "بيسان" والحاصل على مواصفات الجودة العالمية والفلسطينية.

وفي كلمته، أوضح مدير عام شركة بيسان المهندس محمد جوهر، بأنه تم التركيز على مواصفة المنتج للتأكيد على أن العقول الفلسطينية بإمكانها أن تنافس العقول العالمية، وأن مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية تقدم المساعدة في ضمان مطابقة المنتج للمواصفات منذ اللحظة الأولى للعمل، ما سهل على الطاقم الفني الوصول إلى هذه الجودة.

وأوضح جوهر أن هذا المصنع هو الرابع في الشرق الأوسط، والأول على مستوى التكنولوجيا، وأنه وضع فلسطين على الخارطة العالمية في مجال صناعة التكييف والتبريد، وشغل أيادي عاملة من الشباب الفلسطيني، كما طور العلاقة البحثية مع الجامعات، مستعرضا تاريخ الشركة والمراحل التي مرت بها مرحلة التأسيس وبنيتها الإدارية والفنية.

بدورها، أكدت ممثلة وزارة الاقتصاد الوطني شفاء سعادة، أن هذا المنتج إنجاز للصناعة الفلسطينية، داعية إلى التوجه للاستثمار في الصناعات لما لها دور في التنمية، وأن الوزارة تدعم كل الخطوات في هذا الاتجاه.

من جهته، أكد رئيس اتحاد الغرف التجارية خليل رزق، السعي إلى إيجاد صناعة وطنية بعيدا عن الاحتلال، وأن الصناعة ركيزة أساسية في إحداث التنمية. ودعا رزق إلى التكاتف في دعم الصناعات الوطنية الفلسطينية، للحد من البطالة التي تتزايد نسبتها بشكل يثير المخاوف.

من ناحيته، بين مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس حيدر حجة أن باكورة إنتاج الشركة لهذه الأجهزة بأصنافها وأحجامها المختلفة إنجاز مهم، خاصة في ظل حصولها على الشهادات والمواصفات اللازمة.

وأثنى حجة على إدارة الشركة التي أدركت منذ اللحظة الأولى أهمية المواصفات في عملية الإنتاج وما يتعلق بها، ما ساهم في الوصول إلى منتج فلسطيني يتوافق مع المواصفات العالمية والفلسطينية.

يُشار إلى أن "مصنع بيسان للمكيفات" رابع مصنع في الشرق الاوسط في هذا المجال وتأسس كشركة  خاصة عام 2012 برأسمال قدره 2.5 مليون دولار أمريكي، كمصنع متخصص في تصنيع أجهزة التكييف الجدارية والعمودية والمركزية وصناعات التبريد الأخرى. وتم إنشاء المصنع على أرض مساحتها 7125م2، ويهدف المصنع في مرحلته الأولى الى تلبية حاجة السوق المحلية؛ على أن يبدأ لاحقاً بالتوسع في الأسواق العربية والإقلمية.

كما يجدر الإشارة إلى أن مصنع بيسان هو أحد إستثمارات مجموعة ريتش القابضة بالتعاون مع مستثمرين فلسطينيين آخرين. و"ريتش القابضة" التي تأسست في العام 2011، تتخذ من مدينة رام الله مقراً رئيسياً لها، ولها فروع في دولة الإمارات العربية والمملكة الأردنية الهاشمية، وتتركز إستثماراتها في قطاعات الصناعة بما فيهاالحجر والرخام، وتجارة التجزئة والخدمات، والضيافة، والتعليم.

الرابط المختصر: