لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

الحلو: المحفظة الاستثمارية لهيئة التقاعد بلغت 300 مليون دولار



تلفزيون الفجر الجديد | قال رئيس هيئة التقاعد الفلسطينية، ماجد الحلو، إن حجم المحفظة الاستثمارية الداخلية والخارجية لهيئة التقاعد بلغت العام الماضي حوالي 300 مليون دولار أميركي، محققة أرباحا بحوالي 20 مليون دولار أميركي.

وكشف الحلو خلال برنامج المجلة الاقتصادية الذي يبث عبر تلفزيون فلسطين، أن "هيئة التقاعد" حصلت على ترخيص لإنشاء شركة تأمين اسلامية جديدة ستطرح اسهمها للاكتتاب قريبا.

وأكد أن استثمارات هيئة التقاعد خلال العام الماضي وحتى الربع الأول من العام الحالي لم تشهد أي هزات بل شهدت نجاحات متتالية، موضحا أن الهيئة نجحت في مقاربة استثماراتها الخارجية والداخلية إلى 50% لكل منهما بعدما كانت 70% استثمارات خارجية و30% داخلية.

وأشار الحلو إلى حصول "هيئة التقاعد" على رخصة لشركة تأمين اسلامية جديدة باسم "تمكين" بالشراكة مع مؤسسة الايتام وشركاء آخرين من ذوي الخبرة، موضحا أن جزءا من أسهم الشركة ستطرح للاكتتاب خلال الفترة القادمة متوقعا بدء العمل في المقر الجديد قبل نهاية العام الحالي.

وأوضح أن المحفظة الداخلية تتوزع في عدة استثمارات، منها: امتلاك "هيئة التقاعد" أصولا ثابتة على شكل عقارات في رام الله ومحافظات الضفة الغربية بما يزيد عن 23 مليون دولار أميركي، وامتلاكها حصة في بنك فلسطين بقيمة 2 في المئة.

وأضاف الحلو، ان "هيئة التقاعد" لها استثمار في محطة وقود بيت وزن بنابلس، متوقعا بدء عملها نهاية العام الحالي، إضافة إلى محطة الغاز في الخليل التي سيبدأ انجازها العام المقبل.

وتابع ان "هيئة التقاعد" أصبح لديها استثمار في شركة سند للموارد الانشائية بعدما شرت اسهما في الشركة.

وعن الاستثمارات الخارجية، قال الحلو: إن لدى "هيئة التقاعد" مبلغا ماليا موزعا في بنوك عالمية منها في بنك جوليس بير، ودويتشه بنك، والبنك العربي، إضافة إلى محفظة استثمارية في الأردن.

وأضاف ان "لهيئة التقاعد" ما يزيد عن 53% سندات فيما النسبة الأخرى على شكل أسهم موزعة بين شركات الكترونية عالمية وشركات غذاء وتمويل وأخرى تصنيع الأدوية، مؤكدا أن كافة الاستثمارات الخارجية تدار من قبل خبراء في هيئة التقاعد الفلسطينية.

وقال: إن "هيئة التقاعد" ستعمل على رفع الاشتراكات لحل مشكلة الديون المتراكمة منذ سنوات، مؤكدا انه تم الاتفاق على رفع مساهمة وزارة المالية "لهيئة التقاعد" بشكل شهري.

وأكد الحلو أن كافة الاموال في "هيئة التقاعد" يتم استثمارها بشكل يومي، موضحا أن معدل دخل المحفظة الاستثمارية في عام 2013 كانت حوالي 3.5 مليون دولار، وفي العام 2014 بلغت نحو 7 ملايين دولار، ثم ارتفعت إلى 8 ملايين عام 2015، أما في العام 2016 فقد حققت ارباحا بحوالي 20 مليون دولار.

الرابط المختصر: