لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

بالفيديو.. القاهرة في غزّة .. مجسم لمصر الفرعونية والحديثة



عز الدين أبو عيشة: بمجرد أن تطأ قدماك "مشروع القاهرة" في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، تشعر أنك دخلت مدينة فرعونية قديمة، تزينها الأهرامات، ويحرسها تمثال "أبو الهول" والكثير من المعالم المصرية. 

وتضم مدينة القاهرة في غزة إلى جانب الأهرامات، مسجد الحسين، وبرج القاهرة، وأكشاك تشبه تلك المصرية لبيع العصائر والوجبات السريعة ومستلزمات الزائرين، بالإضافة إلى شوارع مصرية مشهورة، وقهوة أم كلثوم الشهيرة، ودار الأوبرا للفنون والمسرح، ودار الإذاعة والتلفزيون.

صاحب المشروع وسام مكاوي قال لـ"وطن" "جسدنا مدينة القاهرة بخمسة شهور وسط صعوبات كبيرة أبرزها نقص الإمكانيات والأخشاب، وحاولنا إبراز المعالم المصرية فيها لنظهر الترابط الفلسطيني المصري".

وأوضح أنّه تمّ تشيد المدينة من الاخشاب، وأنّه يطمح لبناء مدينة الإسكندرية على شاطئ بحر رفح، مبينًا أنّ التعامل داخل المدينة سيكون بالجنيه المصري لتجسيد زيارة الأشخاص لجمهورية مصر.

من جهتها، الزائرة ياسمينة إدريس أشارت إلى أنّ وجود معالم مصرية في القطاع يعطي طابع المحبة والتبادل الثقافي بين الشعب الفلسطيني والمصري، بغض النظر عن الظروف القائمة بين البلدين في الوقت الراهن.

أما الزائر محمد أبو حشيش فقال "أشعر كأني أزور أحد الموقع التاريخية المصرية، هذه الأجواء تشعرك أنك تعيش في القاهرة حقاً" .

الرابط المختصر: