لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

بالفيديو .. طولكرم: على قلته.. الماء يصل "نور شمس وذنابة" ملوثًا بالسولار



سندس علي: يتذوق المواطنون من سكان منطقتي "ذنابة ونور شمس" في مدينة طولكرم، طعم سولار في المياه التي تصلهم من البلدية، الأمر الذي أجبرهم على شراء المياه المعدنية لاستخدامها في الشرب والطبخ، حرصاً على سلامة أطفالهم وسلامتهم.

"كاميرا وطن" تجولت في المنطقة ورصدت معاناة المواطنين، الذين عبروا عن استيائهم من الوضع، رغم مناشدتهم المتكررة للبلدية لحل المشكلة.  

وفي هذا السياق، يقول المواطن بسام شحرور، لم يعد بإمكاننا استخدام المياه القادمة من البلدية، رائحة المياه نتنة ونتذوق طعم سولار فيها، مبيناً أن البيت الواحد يحتاج لمبلغ 50 شيكل تقريباً يومياً لشراء مياه الشرب المعدنية.

إلى ذلك يقول المواطن فيصل سلامة بأن البلدية والصحة في طولكرم، تتحملان المسؤولية الكاملة لتسرب السولار إلى مياه الشرب في إحدى الآبار المغذية للمنطقة.

بدوره، قال المواطن حكمت سرحان بأن"بعض من شربوا من المياه الملوثة تعرضوا لوعكات صحية وآلام في البطن".

من جانبه، نفى رئيس بلدية طولكرم محمد يعقوب وجود تسرب للسولار إلى مياه البئر بعد الإجراءات التي اتخذتها البلدية للوقوف على هذه الشكوى التي توجه بها بعض المواطنين.

وأوضح أن ما شعر به المواطنون هو بقايا للسولار الذي تسرب قبل فترة، مشيراً إلى أن البلدية ستعمل على تنظيف الخزانات التي تزود المواطنين بالماء في منطقتي "ذنابة ونور شمس" على وجه السرعة.

أما رئيس قسم صحة البيئة في مديرية صحة طولكرم نادر جلاد، فقد أوضح بأن هناك تجمع للمياه الراجعة من الخزان عند البئر وبسبب وجود المحولات التي تعمل باستخدام السولار لرفع الماء من البئر، ربما تسرب السولار إلى تلك المياه ومن ثم للخزان، وهذا التحليل حسب مشاهدات العاملين في المجال وليس التفسير المؤكد لتلوث المياه. مشيراً إلى أن الوضع لا يمكن اعتباره كارثة وليس بالخطير لأن كمية السولار المسربة لمياه الشرب قليلة، ولن تسبب الأذى للمواطنين.

الرابط المختصر: